اخبار مصر

عبور أول قطار لنقل حاويات من ميناء الدخيلة إلى سيناء

أعلن الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مرور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت مكون من 25 حاوية (40 قدم) من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناء الدخيلة إلى ميناء شرق بورسعيد عبر محطة تحويل الكيلو 8 “محطة لتبادل البضائع بين … قطارات وشاحنات السكة الحديد » كومباس بالوزة / شرق بورسعيد والذي يتفرع من الفردان / بئر العبد تم الانتهاء من تجديد وتأهيل خطه البالغ طوله 100 كيلومتر، كما تم الانتهاء من تجديد وإعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع تأهيل وتطوير وإنشاء ميناء الفردان / الشرق قال / سطر . ويعتبر خط سكة حديد بئر العبد / العريش / طابا، بطول إجمالي يبلغ حوالي 500 كيلومتر، أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجستي العريش / طابا، ممر التنمية الجديد.

جاء ذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى التاسعة لافتتاح قناة السويس الجديدة وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة العبور تعتزم وزارة النقل إنشاء 7 ممرات لوجستية تنموية دولية متكاملة يتم تنفيذها وإقامتها لربط مناطق الإنتاج (الصناعة – الزراعة – التعدين – الخدمات) في الموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة تمر عبر الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة في ظل تفعيل نظام نقل البضائع من ميناء شرق بورسعيد إلى جميع أنحاء الجمهورية عبر خطوط شبكة السكك الحديدية.

وأضاف نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل أن إعادة تشغيل هذا الخط لنقل البضائع حاليا ولنقل الركاب خلال الفترة المقبلة يعتبر إضافة قوية لوسائل المواصلات والاتصالات في سيناء الشعبية. لافتاً إلى أن المحور اللوجستي العريش طابا، ممر التنمية الجديد، سيسهم في التنمية الشاملة لسيناء وضواحيها. ويحقق العديد من المنافع الاقتصادية وسيعود بالنفع على سكان شمال ووسط وجنوب سيناء خطة الدولة لتطوير سيناء في مختلف المناطق، بالإضافة إلى إعادة تشغيل هذا الخط، وسيخدم منظومة نقل البضائع وتوفير الخدمات السكنية والخدمية والصناعية. التجمعات التعدينية في سيناء من خلال ربط المصانع بخطوط السكك الحديدية ومن ثم التصدير للعالم الخارجي عبر ميناء العريش وطابا، ويرتبط هذا الطريق بشبكة السكك الحديدية للجمهورية بأكملها، مما يجعل الطريق نقلة نوعية نحو تحقيق أهداف التنمية في بلد الفيروز.

يُذكر أنه في إطار مشروع خط الفردان – بئر العبد تم أيضاً الانتهاء من تطوير وازدواجية جسر الفردان المعدني القديم بطول 640 متراً وإنشاء جسر معدني مزدوج جديد على رأس قناة السويس الجديدة بنفس الطول. ويتكون كل جسر من جسرين، ويبلغ طول كل جسر 320 متراً ويربط بين الجسرين. ويوجد بالجزيرة خط سكة حديد مزدوج يفصل بين قناة السويس القديمة والجديدة.

جدير بالذكر أن التعاون مع تحالف “الغرابلي-3أ الدولي” الذي يدير ويشغل قطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية، يأتي في إطار اهتمام الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية بما في ذلك النقل، وكذلك في ضوء خطة وزارة النقل ممثلة في: الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتطوير أصول وخدمات منشأة السكك الحديدية بهدف زيادة كفاءتها وتعظيم إيراداتها أيضًا، وذلك نظراً لاهتمام الوزارة بتعزيز دور نقل البضائع باستخدام شبكة السكك الحديدية لتعظيم أثرها الإيجابي على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى