اخبار مصر

وزير الصحة يتفقد مصنع الأنسولين.. ويؤكد: انفراجة ملموسة في سوق الدواء

دكتور. تفقد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، مصنع الأنسولين التابع للشركة المهنية الطبية MUP tec إحدى شركات مجموعة “أكديما” بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر للوقوف على مدى توفره. الأنسولين والأدوية في مصر بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان ورئيس الهيئة المشتريات الموحدة د. علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية المصرية. دكتور. ألفت غراب، الرئيس التنفيذي لشركة أكاديما.

وأوضح وزير الصحة أن تاريخ الشركة يعود إلى تسعينيات القرن الماضي وتضم 17 شركة تنتج الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة، وأنه اعتباراً من 6 أكتوبر يضم المصنع أربعة خطوط إنتاج لأدوية الأنسولين وأدوية الضغط والسكر والقلب والمضادات الحيوية.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الصحة، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، بعد تفقده، أن سوق الدواء في مصر تأثر بتغير سعر العملة العام الماضي، مشيرًا إلى أن مصر تنتج ذاتيًا 91% من احتياجاتها من الأدوية بأنواعها المختلفة في 170 مصنعا وطنيا، موضحا أن شركة أكديما الوطنية تنتج مليار علبة دواء سنويا وتصدر منتجاتها الدوائية إلى 80 دولة حول العالم، مؤكدا أنه لا توجد دولة تنتج كل أدويتها محليا.

وتابع الوزير أن تغير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الأولية أثرا على خطوات سلاسل التوريد والتخزين في الفترة الماضية، لذا ستكتمل دورة تصنيعها وتخزينها وتوزيعها خلال 7 أشهر، وهي يؤثر على سلاسل التوريد والتخزين ووجود عيوب في بعض الأدوية يؤكد أن خطوط الإنتاج تعمل بكفاءة مرة أخرى على دورتين لإمداد السوق المحلي بالأدوية وخاصة الأنسولين.

وأشار الوزير إلى أن الأنسولين المصري والمستورد يعملان بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة والتركيز، حيث أن إنتاج الأنسولين في جميع الدول يعتمد على مواد أولية من مصدر واحد في العالم، وشدد على ضرورة تغيير الأفكار العميقة حول الفرق بين الطب الاجنبي والمصري.

وأشاد الوزير في 6 أكتوبر، بالطاقة الإنتاجية لمصنع شركة المهن الطبية الذي ينتج 12 مليون علبة أنسولين سنويا من إجمالي الطاقة الإنتاجية البالغة 18 مليون علبة، لافتا إلى أن مصنع سيديكو ينتج أيضا 4.8 مليون عبوة سنويا لمصانع مصر. الشركات الوطنية العالمية الموجودة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى