العالم

وزير الخارجية يستعرض مع نظيره البريطاني تطورات الحرب في قطاع غزة

استقبل اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024 د. تلقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، اتصالا هاتفيا من ديفيد لامي وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطاني.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال الذي يعد الثاني خلال فترة قصيرة، يعكس أهمية العلاقات بين مصر والمملكة المتحدة في مجال العلاقات الدولية. المصلحة المشتركة تأخذ بعين الاعتبار تبادل الآراء والتقييمات حول التطورات الإقليمية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة أن الوزير عبد العاطي اهتم خلال الاتصال بمناقشة التطورات المتعلقة بالحرب في غزة وجهود مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين وإعادتهم إلى وطنهم. جلب المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة، مشدداً على أنه لا بديل عن حل الدولتين الذي يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتصلة الأراضي، وأهمية اعتراف جميع الدول الداعمة للدولة الفلسطينية المستقلة بالحفاظ على كل من- حل الدولة باعتباره الطريق الوحيد للسلام في المنطقة.

وأضاف السفير أبو زيد أن وزير الخارجية حذر من خطورة استمرار الحرب في غزة وما ستؤدي إليه من توتر وتصعيد في العديد من ساحات المنطقة بما فيها لبنان وأمن الملاحة في البحر الأحمر. وشدد على ضرورة اتخاذ كافة الخطوات التي من شأنها حث الحكومة الإسرائيلية على الاستجابة للجهود الرامية إلى إنهاء الحرب على الفور.

وأضاف المتحدث الرسمي أن د. وأطلع عبد العاطي نظيره البريطاني على الاتصالات التي أجراها خلال الأيام الأخيرة مع وزراء خارجية العديد من دول المنطقة وخارجها للعمل على احتواء التوتر والتصعيد الحالي.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية البريطاني عن شكره لجهود مصر على كافة الأصعدة لحل الأزمات المتتالية في الشرق الأوسط، خاصة وأن مصر تلعب دورا حاسما، باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة، والاتصالات المكثفة التي أجراها وزير الخارجية وجهوده. الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

كما أعرب الوزير البريطاني عن قلقه من خروج الوضع في لبنان عن السيطرة، مؤكدا على أهمية استقرار لبنان وأمنه في هذا السياق.

ومن ناحية أخرى، تناول الاتصال الأوضاع في السودان، حيث استعرض وزير الخارجية جهود مصر في هذا الصدد، خاصة وأن مصر استضافت مؤتمراً يجمع القوى المدنية والسياسية السودانية في القاهرة لأول مرة منذ 20 يوليو الماضي، في مقر الرئاسة السودانية. بداية الأزمة والتأكيد المصري على أهمية وقف إطلاق النار وتحقيق الوصول السريع للمساعدات الإنسانية للمدنيين في السودان.

وفي هذا السياق، أعرب وزير الخارجية البريطاني عن تقديره للجهود المصرية، وتمنى للدكتور. وأطلع عبد العاطي على اتصالاته مع نظيره الأمريكي بشأن الأوضاع في السودان، خاصة تدهور الأوضاع الإنسانية وتفاقم خطر المجاعة في السودان.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالقول إن الوزيرين تبادلا التقييمات والتقديرات حول كيفية تخفيف التوترات القائمة في المنطقة ونزع فتيل الأزمة، وأنهما اتفقا على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق حول سبل تحسين الأمن والدفاع. الاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى