اخبار مصر

محافظة القاهرة تحتفل بعيدها القومى بعد مرور 1055 عاما على إنشائها

تحتفل محافظة القاهرة اليوم بأعيادها الوطنية، التي توافق الذكرى الـ 1055 لتأسيسها. وتتزامن ذكرى تأسيسها على يد القائد جوهر الصقيلي عام 969م مع عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله.

دكتور. مؤكد. وقال محافظ القاهرة، إبراهيم صابر، إن احتفالات العيد الوطني في القاهرة تتزامن مع احتفالات الدولة بذكرى ثورة 30 يونيو، التي كانت السبب في القيام بأكبر حركة بناء وتطوير شهدتها الدولة على كافة المستويات. وتضافرت فيه جهود الشعب وقيادته السياسية الحكيمة.

وأكد محافظ القاهرة أن العاصمة هي المدينة الأكثر استفادة من ثمار ثورة 30. الاهتمام بتنمية القاهرة الخديوية والتاريخية والقضاء على العشوائيات من خلال إنشاء مجمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات التي وقد أدت مساهمتها في ذلك إلى تغيير حياة آلاف الأسر ومنح أطفالها حياة جديدة كريمة.

يشار إلى أن القاهرة كانت تسمى قديماً بالقطاعي والفسطاط، وكانت تعرف أيضاً بالمنصورية، وتم تغيير اسمها إلى القاهرة بعد أن أمر القائد جوهر الصقيلي بذلك من المحكمة العليا. كان قد انتصر على الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في 6 يوليو 969 م

تعتبر القاهرة من أقدم المدن في العالم، إذ تشهد على العديد من الحضارات التي مرت بها. تضم آثاراً فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية والإسلامية، مما يجعلها وجهة عالمية للسياحة والثقافة والفن، نظراً لكثرة مساجدها، وتسمى ملتقى الأعمال والاستثمار والتجارة والعلوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى