الخليج

شوري لـ «عكاظ»: تعديلات نظام العمل امتداد لاهتمام المملكة بالتطوير التشريعي

عضو مجلس الشورى د. أكد الأستاذ فيصل الفاضل، أن نشر التغييرات في نظام العمل يأتي امتداداً لاهتمام الدولة المستمر بالتطوير التشريعي، نظراً للأهمية الكبيرة التي تمثلها التشريعات في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وأن هذه التغييرات تمثل نقلة نوعية وإضافة مهمة لمنظومة التشريعات المتعلقة بالعمل، حيث أنها تساهم في تطوير سوق العمل وتكون جاذبة ومميزة تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وتخلق المزيد من فرص العمل والوظائف، مما يساعد على تقليل معدل دوران الوظائف الصراعات العمالية والحد من المشاكل. كما يساهم في تحسين فرص التفرغ للتطوير والابتكار والإبداع وحماية حقوق الأطراف وتنمية الموارد البشرية، وتحسين بيئة الاستثمار، وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، واستقطاب المهارات والموارد البشرية التي يحتاجها سوق العمل.

وأوضح الفاضل أن هذه التغييرات الجديدة ستساعد أيضاً على تحسين النزاهة ومكافحة الفساد وإدانته والشكوى منه في مكان العمل، حيث تمنع هذه التغييرات صاحب العمل من القيام بأي شيء يخالف تطبيق تكافؤ الفرص من شأنه أن يبطل أو يضعف أو يعامل في التوظيف و المهنة، وأشار إلى أنه منذ أربع سنوات، برفقة زميله د. لطيفة الشعلان تقدم توصية إضافية لتقرير وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنسق مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لتنظيم إجراءات الاستقدام والتشغيل في كافة المنشآت خاضعاً لنظام العمل لتطوير التبليغ وتقديم الشكاوى، معرباً عن سعادته بهذه الإضافة النوعية والمهمة.

وأشار إلى أن التعديلات الجديدة تضمنت تعديل 38 مادة وحذف 7 مواد وإضافة مادتين جديدتين أهمها تغيير مدة الإشعار بإنهاء العقد الدائم إلى 30 يوما إذا كان الإنهاء من قبل الموظف وبالمقابل 60 يوما إذا كان الإنهاء من قبل صاحب العمل، بالإضافة إلى تثبيت فترة الاختبار في عقد العمل بحيث لا تتجاوز المدة الإجمالية 180 يوما في جميع الحالات، وإضافة حالة إنهاء العمل عقد العمل، والذي يرتبط بإجراءات الإعسار وينص على صدور قرار أو قرار نهائي من المحكمة المختصة بإنهاء عقد عمل الموظف في إحدى إجراءات الإعسار. كما تضمنت التغييرات الجديدة إدراج إجازة مدفوعة الأجر للموظف لمدة ثلاثة أيام في حالة وفاة الأخ أو الأخت، وكذلك تضمين عقد التدريب حقوق والتزامات المتدرب والمتدرب. إجازة أمومة من صاحب العمل للمرأة العاملة مدتها 12 أسبوعاً، بالإضافة إلى إمكانية الاتفاق على أجر مدفوع بدلاً من أجر العمل الإضافي المستحق للعاملة ووضع آلية مدة العقد وتمديده للعاملة غير السعودية إذا لم يحدد العقد مدته.

وراعت التغييرات الجديدة مصالح جميع أطراف العلاقة التعاقدية وتضمنت التوسع في بند الإجازات والعقود وإضافة تعريف لمصطلحي (الانسحاب) و(التكليف) وإضافة مادة تحدد إجراءات السحب. بالإضافة إلى تغيير إجراءات تظلمات الموظفين لتحقيق قدر أكبر من الحوكمة.

دكتور. وقال الفاضل لـ”بوابة البلد”: “لا شك أن هذا تأكيد على أن المملكة العربية السعودية مستمرة في اتخاذ خطوات جادة ومثمرة لتحسين البيئة التشريعية في كافة المجالات من خلال منظومة تشريعية حديثة صحيحة” تؤيد، ينمي مبادئ العدالة والشفافية وحماية حقوق الإنسان ويعزز النزاهة ومكافحة الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى