الخليج

الفيضانات تفضح ألغام الحوثي.. و«مسام» يستجيب لبلاغات المدنيين وينتزعها

وسط تأكيدات دولية وحكومية بمقتل العشرات وخسارة المزيد، دعت الحكومة اليمنية، اليوم (الخميس)، جميع الشركاء الإقليميين والدوليين، بما في ذلك الدول والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية والإنسانية، إلى دعم جهودها في التصدي للأزمة. الأضرار جراء المنخفض الجوي الذي ضرب ثلاث محافظات يمنية، مما تسبب في هطول أمطار غزيرة أدت إلى حدوث السيول والفيضانات، وألحقت أضراراً جسيمة بالبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

وأكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في بيان لها، أنه نتيجة الأمطار الغزيرة لحقت أضرار كبيرة بتجمعات اللاجئين والبيوت الطينية، ما يعرض حياة السكان للخطر ويعرض ممتلكاتهم للخطر، مرجحة خطورة الوضع الناتج عن ذلك. ويتطلب الاكتئاب تدخلاً عاجلاً وشاملاً لمواجهة آثاره وتخفيف معاناة المواطنين المتضررين وتوفير البدائل اللازمة لهم في المناطق الأكثر تضرراً وتنفيذ إجراءات عاجلة لتحويل مسار الفيضانات.

ودعت الوزارة جميع الشركاء إلى الاستجابة السريعة وتقديم المساعدة العاجلة بكافة أشكالها لإغاثة المتضررين وإعادة تأهيل البنية التحتية ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات، معربة عن استعدادها الكامل لتقديم كافة التسهيلات الممكنة لضمان وصول المساعدة إلى من يحتاجها. ويمكن إحضارها إلى المناطق المتضررة من خلال غرفة العمليات المعدة لهذا الغرض.

واستجابة للنداءات، تمكن مشروع مسام لإزالة الألغام في اليمن التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، من تأمين واستعادة أربعة ألغام مضادة للدبابات من قريتي حجة عبيد والضرابة في منطقة الربع. مركز السوق بمديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

وقال رئيس الفريق 20 مسام المهندس عثمان الجهوري، اليوم: إن الفريق 20 تلقى بلاغاً من الإدارة الأمنية بمديرية حيس والأهالي يفيد بوجود ألغام ومخلفات حرب جرفها الطوفان. وأوضح أن الأمطار تهطل من أعلى وادي المرير إلى منازل ومزارع قريتي حجة عبيد والضرابة. لإنقاذ المنازل المتضررة من الأمطار وحمايتها من الألغام وغيرها من مخلفات الحرب.

وأشار إلى أنه ضمن عملهم تمكن الفريق من استعادة وتأمين لغمين مضادين للدبابات من قرية هيجا عبيد وآخرين من قرية الثربة التابعة لمديرية حيس، رغم أنهم واجهوا صعوبات. في اختراقها إلى المناطق المتضررة من الأمطار، حيث تمتلئ هذه المناطق بمياه الأمطار وتتشبع الأرض بالمياه بحيث يعيق عمل السفطات مما يؤدي إلى انزلاقها في الأرض.

عثر الفريق 26 مسام على عبوات ناسفة في بئر مياه بمنطقة الضامي بمحافظة الحديدة. وبحسب نائب قائد الفريق المهندس محمد علوان، فقد تم العثور على ثماني عبوات ناسفة وتم التخلص منها بنجاح.

قالت الأمم المتحدة إن الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في محافظات الحديدة وريمة والمحويت باليمن تسببت في مقتل وإصابة وخسارة العشرات، وأدت نتيجة الدمار إلى نزوح آلاف الأسر من منازلهم. مما يدل على أن الأوضاع الإنسانية المأساوية تعيشها المحافظات الثلاث بسبب الأمطار الغزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى