الخليج

رئيس الوزراء البريطاني يزور مركزاً إسلامياً تعرض لهجوم.. ويتوعد مثيري الشغب بالعقوبات

فيما نظم آلاف الناشطين المناهضين للعنصرية في بريطانيا مظاهرات ضد أعمال الشغب التي يقودها اليمين المتطرف والتي استهدفت المهاجرين والمسلمين بعد أن طعن شاب بريطاني ثلاث فتيات، زار رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر المركز الإسلامي اليوم (الخميس). سوليهال بعد أن هاجمها المتطرفون اليمينيون.

وشدد ستارمر، خلال لقائه مع ممثلي الجالية المسلمة في المدينة، على اهتمام الحكومة البريطانية بضمان شعور جميع الطوائف بالأمن والسلام، قائلا إن الهجمات أثرت على المجتمع البريطاني برمته.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن ارتياحه لاستجابة الشرطة السريعة لنداءات حماية المساجد والمراكز الإسلامية، مؤكدا أنه تم اعتقال أشخاص ووجهت اتهامات إلى بعضهم وحكم على أحدهم بالسجن ثلاث سنوات.

وحذر ستارمر، المدعي العام السابق الذي يواجه أزمة مبكرة بعد فوزه في الانتخابات في 4 يوليو، مثيري الشغب من أنهم يواجهون أحكامًا بالسجن لفترات طويلة.

واندلعت بلدة سوليهال، الواقعة على بعد 12 كيلومترا جنوب شرق برمنغهام على نهر بليث ويسكنها نحو 200 ألف نسمة، بعد يوم من مظاهرات مناهضة للعنصرية لمكافحة العنف.

وقالت الشرطة البريطانية إنها على علم بالتخطيط لتنظيم حوالي 100 احتجاج لليمين المتطرف و30 مظاهرة مضادة في جميع أنحاء البلاد، وإن الآلاف من رجال الشرطة على استعداد للتدخل.

وتجمع عشرات الآلاف من المناهضين للعنصرية في شوارع والثامستو شرقي لندن، حاملين لافتات كتب عليها: “رابطة الدفاع الإنجليزية غير مرحب بها في والثامستو، لا مكان للعنصرية، فلسطين حرة والكراهية غير مرحب بها”. وتجمع عدد قليل من المتطرفين اليمينيين خارج مكتب محاماة في برايتون، لكن الشرطة حاصرتهم لتجنب التوترات، خاصة وأن عدد المتظاهرين المناهضين كان أكبر بكثير.

وتجمع مئات المتظاهرين في برمنغهام وهتفوا بشعارات مناهضة للعنصرية.

وحذر عمدة لندن المتطرفين اليمينيين من أعمال العنف في العاصمة، قائلاً في تدوينة على حسابه “X” إن أعمال العنف العنصري التي بدأت الأسبوع الماضي وانتشرت في جميع أنحاء البلاد كانت صادمة وأنه على علم بالأخبار التي تفيد بأن تريد الجماعات اليمينية المتطرفة الآن استهداف… مواقع في لندن.

قال مفوض شرطة لندن مارك رولي اليوم إن الوجود الأمني المكثف في جميع أنحاء المملكة المتحدة ومظاهرات الوحدة التي قامت بها المجتمعات المحلية حالت دون تكرار الاضطرابات واسعة النطاق التي شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة، والتي تضمنت هجمات عنصرية على المسلمين والمهاجرين. . وهذا يشير إلى أن الليلة الماضية كانت هادئة تماما، باستثناء بعض الحوادث الإجرامية.

وأشار إلى أن استعراض القوة من جانب الشرطة وإظهار الوحدة من جانب المجتمعات المحلية تغلب على التحديات التي رأيناها، مشيرا إلى أنه حتى اليوم تواصل الشرطة القيام بمداهمات واعتقال مرتكبي جرائم العنف، بما في ذلك العديد من الجرائم. مع السجل الجنائي.

وقال رولي: “إن أي ادعاء بأنهم وطنيون أو يدعمون قضية ما هو هراء”. “إنهم مجرمون، وبصراحة سيتم اتهام معظمهم بالتورط في أعمال شغب عنيفة، وسيذهب معظمهم إلى السجن لبضع سنوات”.

من جانبها، قالت وزيرة الأمن ديانا جونسون، اليوم، إنها لا تزال تتعامل مع الوضع بحذر، وقالت لقناة سكاي نيوز: “هناك عواقب عندما نرتكب جرائم في شوارعنا وأعتقد أن العدالة السريعة التي نشهدها تساعد أيضًا في الحكم على الناس”. “فكر مرتين قبل أن تتورط.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى