رياضة

العداء المغربي زهير طالبي في مهمة تعويض ما فاته بطوكيو في باريس

يحلم العداء المغربي زهير الطالبي ببلوغ منصة التتويج في أولمبياد باريس، بعد ثلاث سنوات من حرمانه من المنافسة في طوكيو.

بدأ الأمر، وفقًا لمقابلة أجراها مع موقع The National ، في مايو 2021، عندما حقق طالبي مفاجأة بتسجيله زمنًا قدره 27:20 في سباق 10000 متر في سباق المضمار والميدان في كاليفورنيا مسجلاً 61. تحقيق الحد الأدنى المطلوب للتأهل لأولمبياد طوكيو.

عاش الطالبي في أمريكا حيث درس وتنافس في جامعة أوكلاهوما سيتي. وعندما نفد الوقت للمشاركة في سباق 10 كيلومترات، تواصلت معه الجامعة المغربية لألعاب القوى بشأن الانضمام إلى الفريق الأولمبي المتوجه إلى طوكيو.

الغياب عن أولمبياد طوكيو

وأدرك الطالبي، ابن خنيفرة، أنه يتعين عليه اتباع قواعد معينة لمراقبة الرياضيين منشطات، والتي تتطلب منه الخضوع لثلاثة اختبارات خارج المنافسة دون سابق إنذار قبل عشرة أشهر على الأقل من الأولمبياد، مع شهر على الأقل بينهما. ينبغي لكل اختبار.

ولأنه لا يعيش في المغرب، لم يستوف الشروط وأصبح الأمر في سباق مع الزمن حيث حاول إجراء الاختبارات اللازمة قبل انطلاق سباق 10 آلاف متر في طوكيو.

كان الطالبي هناك وأراد أن يشارك لأول مرة في الأولمبياد، لكن التوقيت لم يكن مناسبًا وكان يحتاج فقط إلى يومين ليكون مؤهلاً للمنافسة.

تحول الطالبي إلى الماراثون وحصل على المركز الخامس في ماراثون بوسطن في أول ظهور له في أبريل 2023. وكان ذلك مفاجأة، حتى بالنسبة للطالبي المغربي. وقال: “لقد كانت إشارة البداية لمسيرتي المهنية”.

وفي يناير من هذا العام، فاز بماراثون هيوستن بزمن قدره 2:06:39، ليحدد وقت التأهل لأولمبياد باريس.

“الآن أستطيع أن أقول إنني رياضي أولمبي.”

المغربي على بعد أيام فقط من تحقيق حلمه الأولمبي وهو مستعد لبذل كل ما في وسعه في الماراثون في أولمبياد باريس 2024 يوم السبت.

“هذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها في الأولمبياد، لكنني لم أنافس، لذا فهذه هي المرة الأولى التي أستطيع أن أقول فيها إنني رياضي أولمبي”.

وأضاف: “سباق 10000 متر هو سباق تكتيكي وفني أكثر ويمكن أن تسوء الأمور. أنت بحاجة إلى السرعة ولا تعرف كيف سيسير السباق”.

أمضى الطالبي الأشهر التي سبقت الألعاب الأولمبية في التدريب في إفران، معتمداً على تشجيع أصدقائه وعائلته والتدريب مع زملائه المغاربة.

وفي ماراثون الرجال بباريس، سيتنافس الطالبي إلى جانب مغربيين آخرين هما عثمان الكومري ومحسن أو طلحة، فيما ستشارك يوم الأحد ثلاث مغربيات في الماراثون النسائي: بقيادة فاطمة الزهراء كردادي الحائزة على الميدالية البرونزية في بطولة العالم، وكوثر فركوسي. ورحمة طاهري.

وقال الطالبي إنهم جميعا حريصون على إحياء أيام مجد البلاد في الماراثون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى