اخبار مصر

100 مليون شجرة.. الحكومة تستعد لتنفيذ توجيهات الرئيس وتكليفات عاجلة من مدبولى للمحافظين

دكتور. واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولته التفقدية لمشروع حدائق تلال الفسطاط. يأتي ذلك في إطار متابعة الموقف القيادي الحالي لمكونات المشروع، برفقة د. منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ود. إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وأشرف منصور نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العمرانية، ود. عبد الخالق إبراهيم وكيل وزير الإسكان للشؤون الفنية.

وأكد رئيس الوزراء أهمية مشروع حدائق تلال الفسطاط باعتباره أحد المشروعات الرئيسية، خاصة أن الصعود إلى قمة هذه التلال يمكن رؤية لوحة فنية جميلة للغاية تضم معظم معالم القاهرة التاريخية.

وقال رئيس الوزراء إن المرحلة الحالية ستكون عاجلة لإتاحة بعض مكونات المشروع للشركات. مما يساعد على توليد دخل يمكن استخدامه في استكمال المشروع، مشيراً إلى أن المنطقة الاستثمارية جاهزة لتشغيل العديد من المكونات مثل المطاعم.

دكتور. وأشاد مصطفى بانتشار العديد من المساحات الخضراء في المشروع، مؤكدا أن ذلك أمر إيجابي يؤكد أن العمل في المشروع يسير على قدم وساق، لكنه أكد في الوقت نفسه على ضرورة العمل بوتيرة متسارعة لزيادة هذه المساحات الخضراء. المزيد وفي الوقت نفسه ضمان استدامة هذه المناطق طوال فترة تنفيذ المشروع، وكذلك العمل على مواصلة أعمال الصيانة لما تم تنفيذه حتى الآن حتى الانتهاء من المشروع بشكله النهائي.

وفي هذا الصدد قال رئيس الوزراء إنه بناء على المباحثات التي جرت مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومراكز البحوث بحضور وزير البيئة، الحكومة تضع على جدول أعمالها تنفيذ المبادرة الرئاسية لـ 100 مليون شجرة وزيادة المساحات الخضراء. هناك مهام لجميع الحكام.

وأكد أن الحكومة ستعمل على تسريع تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة بناء على خطة زراعة تراعي المظهر الجمالي، مع توفير آليات اختيار أنواع الأشجار وتنفيذها وتتبعها وصيانتها في المحافظة ليتم تطويرها على مستوى المحافظة. على مستوى البلديات الحضرية، على أن يتم التنفيذ بالمشاركة الكاملة لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومراكز البحوث.

وفي المقابل وعد المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان بالإسراع في تنفيذ المشروع، مؤكدا أن هذا المشروع من الأولويات التي سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

من ناحية أخرى، أوضح المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العمرانية، أن مشروع حديقة تلال الفسطاط يغطي 8 مناطق، ويحتوي على 14 بوابة (بوابة رئيسية وبوابة فرعية، تتنوع بين أبواب معاصرة وأبواب تاريخية وغيرها). أبواب الحدائق) وتم أخذ الزيادة في المناظر الطبيعية الخضراء بعين الاعتبار. ويتضمن المشروع أيضًا سلسلة من الأنشطة التي تقوم على إحياء تراث مصر في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة المختلفة، مما يخلق متنفسًا جديدًا لأهالي القاهرة ويتوافق مع جهود الدولة للتصدي لتغير المناخ وحمايته. البيئة.

وأشار إلى أن المنطقة الثقافية بالمنتزه تقع مقابل بوابة المدخل الرئيسية على طريق صلاح سالم وتعتبر من المناطق البارزة ولها محور رئيسي لمتحف الحضارة وتحيط بها مجموعة من الساحات المخصصة لاستضافة الأنشطة الثقافية على مدار العام تقام الأنشطة والمطاعم والخدمات الأخرى بالإضافة إلى الاحتفالات. وبشكل عام، يشمل نطاق الأعمال في الحي الثقافي البوابة الرئيسية، و4 مطاعم وكافتيريات بمساحة 216 م2، و3 آبار وأعمال البنية التحتية والزراعية بمساحة 26,864 م2.

وأضاف اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير: تضم الحديقة أيضًا منطقة التل والوادي، وتنقسم منطقة التل إلى ثلاث تلال مختلفة الارتفاعات، يمر بينها مجرى مائي (نهر) ويصرف في مجرى مائي. مجموعة المدرجات التي تمتد من ضفة النهر إلى أعلى التل مما يسمح بإطلالة المشروع والمنطقة المحيطة به وقلعة صلاح الدين والأهرامات “تل القصبة” المبنية على مساحة 13000 متر مربع متر مربع، تضم فندقاً سياحياً، ومباني خدمية، ومواقف سيارات، وبحيرة صناعية، وتراسات ومناطق جلوس مطلة على الشلال، وجسر مشاة متصل، وكافتيريا، وغيرها. بينما تضم «حدائق التل التراثية» مصاطب ومباني للزوار، المطاعم ومنطقة خشبية مطلة على البحيرة، والتي توضح المخططات التفصيلية لهذه التلال وما تحتويه من مسارات وحدائق متنوعة، بالإضافة إلى مناطق لتناول الطعام والاحتفالات والترفيه.

كما أوضح رئيس هيئة التعمير أن الجهاز التنفيذي يعمل على “تل الحفير” لتجديد الحي الإسلامي والفاطمي بالقاهرة. بهدف اكتشاف وعرض أول عاصمة إسلامية لمصر “مدينة الفسطاط القديمة” لتصبح المنطقة منطقة جذب سياحي أثري وثقافي متكامل من خلال استكشاف بقايا مدينة الفسطاط في مساحة تقدر بحوالي 47 هكتارًا، لتحقيق التكوين المعماري للمدينة القديمة وترميمه، والكشف عن بقايا سور صلاح الدين الأيوبي وحصر الآثار المكتشفة والمرممة، ومن ثم النشر العلمي لبناء سور بطول 1 كم وممشى بارتفاع 1.5 متر من منطقة التنقيب حول مدينة الفسطاط الأثرية (حفائر) لربط مباني الخدمات السياحية بالمنطقة العامة وتحويل المنطقة التراثية إلى منطقة سياحية ذات طابع خاص.

وأوضح اللواء محمود نصار أن تل الحفائر سيكون بمثابة منطقة خدمية للسياح الذين يزورون المنطقة من خلال ممشى أعلى تل الحفائر يضم معرضا ومجسمات إسلامية وأثرية وترفيهية. يضم منطقة للأطفال ومنطقة مطاعم ومسرح.

كما تضم “حديقة تلال الفسطاط” منطقة استثمارية بمساحة 131 ألف متر مربع مطلة على بحيرة عين الحياة. تضم 12 مطعمًا و4 مراكز تجارية و4 جراجات للسيارات، ويوجد خلفها مساحة تسمح لها باستضافة العديد من الاحتفالات الرسمية الكبيرة، إذ بالإضافة إلى المسرح الروماني ونافورة المياه، فهي أيضًا… إلى المغامرة تضم المنطقة عدداً من المباني الخدمية والبحيرات وحقول الحبوب ومنطقة السوق وهي منطقة تجارية تبلغ مساحتها 60 ألف متر مربع وتهدف إلى تعزيز السياحة ودعم الاقتصاد وتنشيط الحرف اليدوية والتراث الثقافي. وأشهرها مصانع الزجاج والسيراميك والشمع ومصانع الغزل والنسيج. منطقة السوق مُقسمة على ثلاث مراحل تضم 19 محلًا تجاريًا ومواقف سيارات وبحيرة صناعية وأرض زراعية وفندق 3 نجوم.

كما يتضمن المشروع عدد من أعمال التطوير التي تم الانتهاء منها وتضمنت تطوير منطقة نادي مصر القاهرة من خلال إنشاء (مبنى إداري – حمام سباحة أولمبي – حمام سباحة للأطفال) وكذلك تطوير منطقة العمرو. ساحة مسجد ابن العاص بإنشاء ساحة جديدة بمساحة حوالي 12 ألف متر مربع لخدمة المؤمنين وإقامة الاحتفالات والشعائر الدينية وتنشيط السياحة وترميم ورفع كفاءة مسجد عمرو بن العاص الكاريون مسجد.

وتفقد رئيس الوزراء خلال جولته منطقة الاستثمار ومنطقة بناء المطاعم وأعمال البناء في المسرح المفتوح، وصعد هو ومرافقيه إلى نقطة المشاهدة على تلة (د) المطلة على المغامرة، ثم قام بجولة في منطقة التنقيب منطقة السوق والقصبة. وفي الختام كانت جولة في صحن مسجد عمرو بن العاص وأعمال غرس النخيل في الساحة، وفي هذا السياق د. مصطفى مدبولي كثف زراعة النخيل بالميدان.

وأكد رئيس الوزراء استعداده لتلقي كافة الاستفسارات بشأن أية معوقات قد تعترض تنفيذ هذه المشاريع من أجل حلها بشكل فوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى