اخبار مصر

رئيس الوزراء: 7 مليارات جنيه لسرعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات والصيدليات

دكتور. عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مساء اليوم بمقر الحكومة بالعلمين الجديدة لاستعراض جهود الحكومة ومختلف الجهات المعنية بالدولة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة وحل مشكلة النقص في سوق الأدوية. بحضور د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، أحمد كجوك وزير المالية، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والمستلزمات الطبية وإدارة التكنولوجيا الطبية، د. علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية المصرية ومسؤولون من الجهات المعنية.

وبدأ رئيس الوزراء اللقاء بالإشارة إلى أن عقد اجتماع اليوم يأتي في إطار متابعة الوضع الحالي لجهود توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، في ضوء التعليمات المستمرة بأن هذا الموضوع يمثل أولوية قصوى في القطاع. مرحلة العمل مستمر لمعالجة مشكلة نقص بعض الأدوية.

لقاء اليوم مع د. مصطفى مدبولي

وأوضح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع ناقش عدداً من أولويات العمل المتعلقة بجهود توفير الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة في سوق الأدوية المحلي من قبل لجنة التوطين لهذا الغرض كما تمت مناقشة أهمية الأدوية وخاصة الأدوية الحيوية للأمراض المزمنة، ودور الشركات الخاصة في هذا الصدد سواء المحلية أو الدولية في توفير الأدوية من خلال الإجراءات وتوفير المناخ المناسب للإنتاج المحلي.

وفي هذا الصدد، صرح المتحدث الرسمي، أنه تمت الإشارة إلى حزمة الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع وزارة المالية وهيئة المشتريات المصرية الموحدة وهيئة الأدوية المصرية ومختلف الجهات المعنية لضمان توافر الأدوية. بمختلف أنواع الأدوية والمستحضرات الطبية بالسوق المصري، لاسيما الآليات التي تنتهجها وزارة المالية في العام المالي 2024-2025 لضمان توافر السيولة المالية للجهات المعنية لتوفير المواد الخام والأدوية اللازمة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك تدابير توسعية في إنتاج وترويج المستحضرات الصيدلانية الهامة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على تخصيص 7 مليارات جنيه مصري لتسريع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة في المستشفيات والصيدليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى