الخليج

«الزغطة».. أو المزمار المغلق!

لمدة ثلاثة أيام لا يتركه الشعور بالبهجة. وبعد سنوات من المنفى سيلتقي بزملاء الأمس وأصدقاء اليوم ويجلس بينهم ويحكي لهم تجاربه في الخارج ليحصل على الدكتوراه في الهندسة.

وفي الليلة الموعودة، استعد مازن لهذه المناسبة، وجهز كل احتياجاته، وطلب من ابنه الأكبر ماجد أن يرافقه في رحلته للقاء أصدقائه وزملاء الدراسة. دخلا القاعة التي أعدها زملاؤهما، احتضنوهما بحرارة وتذكرا الدراسات التي جمعتهما والماضي الذي عاشاه والمواقف التي حدثت بينهما.

وعندما جاءت الساعة سلم أحدهم على الضيف (مازن) وحكى له بعض التفاصيل التي جمعتهما خلال طفولتهما في الحي الذي عاشا فيه وفي مرحلة المراهقة التي عاشا فيها مع زميل، ليروي لهم قصته عن التكنولوجيا التي كان يحبها دائمًا منذ الطفولة وعن حياته في الخارج وكيف نجا منها وكيف شعر عندما عاد إلى المنزل.

صعد مازن على المسرح وسلم على الجمهور وبدأ يروي رحلة حياته. وفي تلك اللحظة بدا غير قادر على نطق الكلمات بوضوح حيث أن الحازقة تمنعه من نطق الحروف بوضوح. حاول كعادته كلما أصيب بالحازوقة عليه أن يشرب الماء ويصمت ويمارس بعض التمارين الرياضية للتخلص منها. لكنها هذه المرة رفضت تركه واستمرت معه، فاعتذر لزملائه وأخبرهم أن الحازوقة أزعجته كثيرا وأحرجته وطغت عليه.

انقر على مقلة العين

أما أخصائي الطب الباطني د. ووصف الدكتور عبد الله باتية الحازوقة بأنها تشنجات لا إرادية متكررة في عضلات الحجاب الحاجز والأضلاع تؤدي إلى استنشاق مفاجئ وإغلاق لسان المزمار. غالبًا ما تنتهي نوبات الحازوقة البسيطة التي تستمر أقل من 48 ساعة دون أي تدخل، ومن أسبابها الإفراط في تناول المشروبات الغازية، أو الإفراط في تناول الطعام، أو ابتلاع الهواء عند مضغ العلكة أو التدخين، أو التوتر والقلق النفسي. الأسباب غير معروفة، في حين أن النوبات المستمرة من الحازوقة التي تدوم أكثر من 48 ساعة تتطلب زيارة الطبيب. لجمع التاريخ الطبي وإجراء الفحوصات السريرية وإجراء الاختبارات والأشعة السينية والمناظير إذا لزم الأمر.

وأشار الاستشاري باتية إلى أن ذلك غالبا ما يكون أحد أسباب الحازوقة. إما تهيج أو تلف في الأعصاب المغذية للحجاب الحاجز، التهاب المعدة، الارتجاع المعدي المريئي، فتق المعدة، أورام المعدة أو المريء، بعد العمليات الجراحية، الفشل الكلوي، عدم توازن الأملاح والمعادن، عدم انتظام مرض السكري وبعض أنواع العلاجات، أو وجود من تلف الأعصاب المركزية مثل السكتة الدماغية، والتهاب الدماغ أو الأغشية المحيطة به، والتصلب المتعدد، وإصابات الدماغ والأورام، وما إلى ذلك. كما تؤثر الحازوقة على نوعية الحياة، بما في ذلك الأكل والشرب والنوم والتحدث. وتؤدي الحازوقة المستمرة إلى الجفاف وسوء التغذية وآلام العضلات والأرق واضطرابات النوم وتغيير الحالة النفسية للمريض.

وأوضح طبيب الباطنة باتية أن هناك بعض الطرق والدراسات غير المؤكدة يمكن أن توقف الحازوقة البسيطة. على سبيل المثال، شرب الماء أو الغرغرة بالماء البارد، أو قضم الليمون، أو حبس أنفاسك لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ، أو إجراء مناورة، أو الضغط بلطف على مقلة العين، وما إلى ذلك. إذا لم يستجب ذلك، سيصف لك الطبيب بعض العلاجات الدوائية، مثل مضادات حمض المعدة، ومضادات القيء، ومرخيات العضلات وغيرها من العلاجات.

الانقباضات تغلق الحبال الصوتية

قال أخصائي طب الأسرة بمركز الأمير عبد المجيد بمستشفى الثغر بجدة د. وقال محمد جمعة: “الحازوقة هي انقباض لا إرادي للحجاب الحاجز للعضلة الواقعة مباشرة تحت الرئتين والتي تفصل الصدر عن البطن، ويعقب الانقباضات إغلاق سريع للأحبال الصوتية، مما يؤدي إلى إنتاج الصوت”. ولا يوجد سبب يدعو للقلق إلا إذا استمرت الأعراض لأكثر من 48 ساعة متواصلة. وهنا لا بد من استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وإجراء العلاج. ومع ذلك، إذا تأثروا لبضع دقائق فقط، فهذا أمر طبيعي.

أحد أكثر العلاجات المفيدة على الفور لشخص يعاني من الحازوقة هو حبس أنفاسك أو التنفس في كيس. ظهور انتفاخ المعدة عند بعض الأشخاص يعود بشكل أساسي إلى نوع النظام الغذائي والنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص، وهذا ليس أمراً يدعو للقلق. وقال جمعة، استشاري طب الأسرة، عن الحازوقة المستمرة لدى بعض الأشخاص وما إذا كانت تشير إلى مشاكل صحية، “على الأغلب لا”، لكنها يمكن أن تسبب إزعاجا وعدم راحة في التنفس والأكل والنوم وغيرها من الأنشطة اليومية. اشرح أن الحازوقة يمكن أن تكون مرضًا أو عرضًا اعتمادًا على الحالة، مثل إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري أو عدوى في الجهاز العصبي المركزي. إلا أنها تعتبر مشكلة صحية نادرة بسبب التهاب الأعصاب أو تلفها.

وقال مستشار مركز الأمير عبد المجيد بجدة د. وأكدت جمعة ما يقوله البعض، أن معاناتها المتكررة من الحازوقة تعود إلى الحالة النفسية للشخص وشعوره بالقلق والخوف، مما يوحي بأن المرض النفسي يسبب أعراض أمراض عضوية والعكس صحيح، ويجب على الطبيب المعالج أن يدفع اهتمام وثيق لهذه النقطة.

وهو يخالف ما يقوله البعض من أن الحازوقة تكون بسبب التغير المفاجئ في درجة حرارة الجسم، حيث لا يوجد دليل علمي على أن التغير في درجة حرارة الجسم يؤدي إلى حدوث الحازوقة أو سببها.

حالة مؤقتة ومؤقتة

وقال كبير الأخصائيين في الطب الباطني د. قال محمد رمضان: الحازوقة هي في الغالب مجرد مرض مؤقت ومؤقت وعادة ما ينتهي من تلقاء نفسه. وفي بعض الحالات الأخرى، قد تسبب فترات طويلة من الزمن مشكلة في القلب. لذلك، من الضروري مراجعة طبيب القلب، حيث أن الحازوقة المستمرة هي إحدى العلامات الأولى لتلف عضلة القلب أو الأزمة القلبية. ويلاحظ أن عدم وصول الأوكسجين إلى القلب يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأعصاب الحجابية. ويضيف: عادة ما ترتبط الحازوقة المتكررة ببعض الأمراض. وتشمل أمراض الجهاز الهضمي، وانسداد الأمعاء الدقيقة، والتهاب الأمعاء، والالتهاب الرئوي أو الربو، والإفراط في تناول الكحول، وتضخم الغدة الدرقية، ومشاكل الكبد والكلى، ومشاعر الحزن والتوتر والخوف، والتي تعتبر ردود فعل نفسية على المواقف التي يتعرض لها الإنسان.

أما أخصائي الطب الباطني د. يوضح رمضان: “حتى الآن لا توجد معرفة حقيقية عن السبب الرئيسي للحازوقة. ويعتقد الأطباء والباحثون أن تهيج أعصاب أو أجزاء من الدماغ لدى الإنسان هو المسؤول عن حدوث الحازوقة. لذلك، ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الحازوقة بشكل متكرر وتستمر لأكثر من 48 ساعة، باستشارة الطبيب.

إغلاق مزعج للناي

ويصف الطبيب رمضان: “الحازوقة” هي انقباضات لا إرادية لحجاب الجسم الحاجز لبضع دقائق ولا تدوم لفترة أطول، أما “الحازوقة” فتستمر أكثر من 48 ساعة. والنتيجة هي تشنجات لا إرادية متكررة في الحجاب الحاجز، يتبعها إغلاق سريع ومضطرب للمزمار. (الحجاب الحاجز هو العضلة التي تفصل الصدر عن البطن) وهو المسؤول عن كل حركة تنفس. (مزمار الحنجرة عبارة عن فتحة بين الحبال الصوتية تنغلق لمنع تدفق الهواء إلى الرئتين). والفواق أكثر شيوعًا عند الرجال.

دكتور. ويشير رمضان إلى أن أسباب الحازوقة عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال، تشمل تناول الكثير من الطعام أو الحليب أو تناول الطفل الطعام بسرعة كبيرة، مما يجعله يبتلع المزيد من الهواء. وأوضح أن علاج الحازوقة عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال، يتم عن طريق فرك ظهر الطفل وهزه ذهابًا وإيابًا على الصدر. استرخي وساعد الطفل على التجشؤ بالتناوب بين الثديين. يمكن أن يساعد مص اللهاية على استرخاء الحجاب الحاجز وإيقاف الحازوقة.

تنفس في كيس ورقي

وأوضحت الإدارة العامة للتعليم السريري بوزارة الصحة على موقعها الإلكتروني أن الحازوقة هي تقلصات لا إرادية للحجاب الحاجز (العضلة الواقعة مباشرة تحت الرئتين والتي تفصل الصدر عن البطن) والأحبال الصوتية، وينتج عنها إنتاج البئر. -صوت معروف (بالنسبة للحازوقة، عادة ما تستمر نوبة الحازوقة بضع دقائق عند معظم الأشخاص، ولكن يجب على الشخص طلب الرعاية الطبية إذا استمرت الحازوقة لأكثر من يومين وكانت الأسباب التالية موجودة: شرب المشروبات الغازية، التدخين، الإفراط في تناول الطعام ، والتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة، مثل: مثل: شرب المشروبات الساخنة ثم الباردة، تناول الطعام بسرعة أو حار، الضغط النفسي، التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الغرفة، ابتلاع الهواء عند مضغ العلكة.

مع ملاحظة أن معظم حالات الحازوقة تزول من تلقاء نفسها دون علاج طبي، ويتم استخدام العلاجات لنوبات الحازوقة التي تستمر لأكثر من يومين.

وأوضحت وزارة الصحة أن العرض والعلامة الوحيدة (الحازوقة) هي الصوت المميز، وأنه في بعض الأحيان قد يشعر الشخص أيضًا بضيق بسيط في الصدر أو المعدة أو الحلق يسبق صوت الحازوقة. يجب استشارة الطبيب هنا، وهذا ينطبق بشكل خاص إذا استمر المرض لفترة أطول من 48 ساعة أو إذا كان شديدًا لدرجة أنه يمكن أن يسبب مشاكل في الأكل أو النوم أو التنفس. ويشير إلى أن العلاجات السريعة تشمل تناول الفاكهة، والتنفس في كيس ورقي، والغرغرة بالماء والثلج، وشرب أو رش الماء البارد مع حبس أنفاسك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى