العالم

تونس: الإعلان غدا عن قائمة المرشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية

قالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء العبروقي، إن مجلس الهيئة سيجتمع غدا السبت للبت في ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية التونسية (17 ملفا للمرشحين). سيتم الإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين مبدئيًا والذين يستوفون المتطلبات القانونية المنصوص عليها في مؤتمر صحفي.

وأكد العبروقي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء التونسية لإفريقيا، اليوم الجمعة، أن الهيئة لم تقرر أو تعلن بعد قبول مرشح، لافتا إلى أن الآجال المحددة لتحديد وضعية المرشح التوصيات التي تم تعيين الإشعارات لها تنتهي صلاحية الإشعارات المرسلة اليوم بعد 48 يومًا من إرسال هذه الإشعارات.

وأضافت أن مجلس الهيئة سيعلن غدا بصفة رسمية عن الملفات المقبولة والمرفوضة وأسباب رفض هذه الملفات.

وأوضح عضو لجنة الانتخابات التونسية، أن هذه القضايا تتعلق بالانتخابات الرئاسية 2014 و2019، والتي تداولت وجود 236 حالة تزوير، وأشار إلى أن الهيئة لديها قضية شبهة توزيع أموال بقصد التزوير. تجنيد المرشحين وإحالته إلى النيابة العامة.

وأضافت أن الهيئة الانتخابية قدمت للناخب طلباً للتحقق مما إذا كانت هويته قد استخدمت للتوصية بمرشح رغماً عنه، وأنه في هذه الحالة يمكنه إبلاغ الهيئة التي ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بدأت في 7 أغسطس الجاري النظر والبت في الترشيحات للانتخابات الرئاسية إلى غاية السبت 10 أغسطس. كما أرسلت إخطارات لبعض المرشحين للتعويض واستكمال التوصيات التي لم تستوف الشروط القانونية خلال 48 ساعة من تاريخ الإخطار.

وستعلق الهيئة قائمة المرشحين المعتمدين مبدئيا يوم الأحد 11 أغسطس، مما يفتح باب النزاعات أمام المحكمة الإدارية على مرحلتها، والتي من المتوقع أن تمتد على مدى ثلاثة أسابيع.

وبحسب الجدول الزمني الذي حددته الهيئة، سيتم الإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين نهائيا بعد الانتهاء من إجراءات التعيين، في موعد أقصاه 3 سبتمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى