اخبار مصر

مجلس حكماء المسلمين يدين بشدة تصريحات وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تجويع الفلسطينيين في قطاع غزة

مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أبرز أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، التصريحات العنصرية التي أطلقها وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، والتي وصف فيها تجويع سكان قطاع غزة المحاصر بالمبرر أخلاقيا، معتبرا أن هذه التصريحات لا تمثل فقط مستوى متدنيا من القيم الإنسانية، بل تمثل انتهاكا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، وتعبر عن فكر متطرف يسعى لتبرير جرائمه ضد المدنيين الفلسطينيين الأبرياء.

يحذر مجلس حكماء المسلمين من التصعيد المستمر للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وما يترتب على هذا التصعيد من آثار سلبية، الأمر الذي يشكل الآن تهديداً جديداً للاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين ويعيق جهود السلام الدولية، ويدعو مجلس حكماء المسلمين إلى المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان وكافة القوى المحبة للسلام للعمل على وقف إطلاق النار الدائم والعاجل في قطاع غزة، وتوفير الحماية الدولية لسكان قطاع غزة المحاصرين، وضمان وصول المساعدات والإمدادات الإنسانية إليهم دون عوائق.

ويشيد مجلس حكماء المسلمين بموقف الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا العظمى الذي أدان تصريحات الوزير سموتريش، وطالب حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالنأي بنفسها بشكل واضح عن هذه التصريحات، ووصف التجويع المتعمد للمدنيين بجريمة حرب. الموقف بحزم وأشد صرامة من حقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي هذا السياق، يعرب مجلس حكماء المسلمين عن تقديره للإعلان المصري القطري الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن، ويشيد بانضمام دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى هذه الدعوة. ودعت الأطراف المعنية إلى الاستجابة لاستئناف المشاورات العاجلة في 15 أغسطس الجاري والتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى