الخليج

«البيئة»: المملكة تعزز ريادتها في إنتاج التمور بأكثر من 1.6 مليون طن سنويّاً

وأكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنه بالتوسع في زراعة النخيل حققت المملكة اكتفاء ذاتياً من التمر بنسبة 124% وإنتاج سنوي يزيد على 1.6 مليون طن، حيث تغطي زراعة النخيل في المملكة مساحة قدرها 124%. 1.6 مليون طن تغطي مساحة كبيرة تصل إلى 165 ألف هكتار، وهي خطوة تعكس النمو الكبير الذي تشهده صناعة التمور في المملكة، مما يعكس التوسع الكبير في هذا القطاع بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.

وأوضحت الوزارة أنها تأتي ضمن حملة “موسم الحصاد” التي أطلقتها لنشر المعرفة حول المنتجات الزراعية، والتوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية، وزيادة كفاءة نظام تسويق الفاكهة محليا، لدعم المزارعين المحليين؛ وتعد منطقة الرياض أكبر منتج للتمور في المملكة بإنتاج سنوي 436,112 طناً، تليها منطقة القصيم بـ390,698 طناً، مما يعكس قوة هذا القطاع في هاتين المنطقتين الرئيسيتين. وتساهم المدينة المنورة بـ 263.283 طنًا، بينما تنتج المنطقة الشرقية 203.069 طنًا.

وأشارت إلى أن مناطق أخرى تساهم في إنتاج التمور بالمملكة على النحو التالي: حجل بـ 73.298 طناً، الجوف بـ 65.020 طناً، مكة المكرمة بـ 64.095 طناً، عسير بـ 55.225 طناً، تبوك بـ 52.792 طناً، نجران بـ 9.837 طناً. والباحة بـ 2969 طنًا، والحدود الشمالية بـ1314 طنًا، وجازان بـ111 طنًا.

وأشارت إلى أن هذا النجاح في إنتاج التمور يزيد من قدرة المملكة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال ويعكس الجهود التي تبذلها قطاعات الوزارة والجهات التابعة لها في المملكة في تطوير وتعزيز ابتكارات صناعة النخيل. في التقنيات الزراعية، وتحسين جودة الإنتاج وزيادة الناتج المحلي للمملكة.

ومن الجدير بالذكر أن حملة “وقت الحصاد” تهدف إلى التعريف بأنواع الفاكهة المحلية المختلفة وأوقات شبعها في المواسم المختلفة على مدار العام. ومن أجل تحقيق العديد من الأهداف التي تندرج ضمن سياسة الوزارة في تحسين إنتاج واستخدام المنتجات المحلية، وزيادة معايير الجودة والسلامة، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، والتوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية، التي تتمتع بها المملكة؛ بالإضافة إلى رفع كفاءة نظام تسويق الفاكهة المنتجة محلياً خلال موسم الإنتاج لدعم المزارعين المحليين وزيادة عوائدهم المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى