العالم

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته البلجيكية ملف استرداد الآثار المُهربة

استقبل اليوم السبت د. تلقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اتصالا هاتفيا من الحاجة حبيب وزيرة خارجية بلجيكا.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير دائرة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة أن وزير الخارجية بحث خلال الاتصال عدداً من مجالات التعاون القائمة بين البلدين لاسيما ملف الهجرة. وملف الهجرة واستعادة الآثار المهربة من مصر ورغبة مصر في تحسين التعاون الأكاديمي بين الجامعات المصرية ونظيراتها البلجيكية في إطار مبادرات الاتحاد الأوروبي.

وأشار السفير أبو زيد إلى أن وزير الخارجية أبرز الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث ارتقى العلاقات إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، خاصة الجزء الذي يتناول الحوار السياسي على مستوى القمة، بينما مؤكداً توافر الإرادة لدى الجانبين المصري والأوروبي لتنفيذ الشراكة الإستراتيجية بمحاورها الستة، معتمدين على دعم بلجيكا في تنفيذ محاور الشراكة وحزم التمويل المرتبطة بها.

دكتور. كما رحب عبد العاطي بنجاح مؤتمر الاستثمار الأخير، باعتباره أحد أهم الأحداث الكبرى للشراكة الاستراتيجية الجديدة، وأشار إلى أهمية العمل على متابعة الاتفاقيات التي أبرمها القطاع الخاص البلجيكي خلال الفترة من 2018 إلى 2019. مؤتمر.

كما نوه وزير الخارجية بتشريفه بأن يقدم مؤخرا لرئيس الجمهورية التقرير التنفيذي الثاني بشأن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والذي يعكس مدى توافر الإرادة السياسية لدى مصر لتعزيز منظومة حقوق الإنسان.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد أن الوزيرين بحثا تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث أبدى وزير الخارجية تقدير مصر للموقف البلجيكي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحرصه على إبلاغ نظيره البلجيكي بالاتصالات المكثفة. وهو ما تحافظ عليه مصر على مدار الساعة مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة لتجنب التصعيد الإقليمي.

من جانبها، أشادت وزيرة الخارجية البلجيكية بدور مصر المهم والحاسم في حل أزمة غزة واحتواء التصعيد الإقليمي الناتج عنها. وأبلغت وزير الخارجية بالمكالمة الأخيرة التي أجرتها مع نظيرها الإسرائيلي ودعوتها إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار.

وفي نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لبحث سبل حل مختلف الأزمات المتصاعدة، مع التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين المصري والبلجيكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى