اخبار مصر

رسالة شفهية من الرئيس السيسي إلى الرئيس الكيني ينقلها وزير الخارجية

دكتور. سلم بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والشؤون الخارجية المصرية رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس الكيني ويليام روتو كاغامي في كيجالي يوم الأحد على هامش حضور حفل تنصيب الرئيس الرواندي بول.

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن د. وسلم عبد العاطي رسالة شفهية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره الكيني خلال اللقاء، تضمنت أيضًا نقل تحيات فخامته، وشكر شقيقه فخامة رئيس كينيا، وهنأ فخامته بمناسبة الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد في كينيا والذي تم يوم 8 أغسطس. وأعرب الماضي عن رغبة مصر في المساهمة في هذا التطور الهام، واستكمال عملية التنمية الاقتصادية التي بدأها الرئيس روتو، فضلاً عن حرصه على العمل مع الحكومة الجديدة لتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ودعوة فخامته لزيارة القمة. ومن المقرر أن يزور الرئيس الكيني بلده الثاني مصر في القريب العاجل.

كما أعرب الوزير عبد العاطي، خلال اللقاء، عن تقدير مصر الكبير للعلاقات الثنائية مع كينيا، والتي تتميز بطابع تاريخي على المستويين العام والرسمي، وأشاد بمستوى التنسيق العالي بين الرئيس السيسي والرئيس الكيني والذي ينعكس في وعدد من اللقاءات الثنائية التي عقدت على هامش مؤتمرات القمة الأفريقية، فضلا عن المحادثات الهاتفية التي هدفت إلى تنسيق كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال الفترة الماضية.

وأكد الاستعداد للحفاظ على هذا المستوى العالي من التنسيق في سياق حجم ومكانة البلدين الشقيقين على الساحة الإفريقية وعمق العلاقات التاريخية بينهما.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أشار إلى أهمية العمل على تحسين مستوى العلاقات الثنائية من خلال اتخاذ المزيد من الخطوات لدعم إطار العلاقات في مختلف المجالات لمواكبة الاتجاه المتزايد لإضافة المزيد من الديناميكية في العلاقات الثنائية. العلاقات وبما يساعد على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادلات التجارية القائمة، فضلاً عن زيادة الاستثمارات المصرية في كينيا من خلال تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في العديد من المجالات. وخاصة النقل والزراعة والبنية التحتية والري.

وأوضح المتحدث أن د. وأشاد عبد العاطي بجهود الوساطة الكينية في جنوب السودان، وكذلك دور كينيا المهم في تعزيز الاستقرار في منطقة شرق إفريقيا، وأكد استعداد مصر لمواصلة جهودها في دعم هذا المسار في محاولة لتحقيق الاستقرار في هذه المنطقة المهمة.

كما ناقش اللقاء عدداً من القضايا الإفريقية والشرق أوسطية، لاسيما الوضع في السودان وأزمة غزة، فضلاً عن سبل تحسين التعاون الثنائي بين البلدين ضمن ممرات الاتحاد الإفريقي والمحافل الدولية المختلفة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الرئيس روتو أكد على عمق العلاقات التاريخية العميقة التي تربط مصر وكينيا، وطلب أن ينقل لرئيس الجمهورية خالص تحياته وتقديره واحترامه الكبير للدور القيادي الذي لعبه فخامته. دورها في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والإفريقية.

وأشاد الرئيس روتو بالمستوى الممتاز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين، وأشار إلى موافقته التامة على موضوع الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي، وأنه حريص على تلبية دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للامتثال. مع السيسي قم بزيارة مصر.

كما أكد على أهمية مواصلة العمل للنهوض بجوانب العلاقات الاقتصادية والتجارية، فضلا عن التوصل إلى توافق بشأن تكثيف وتيرة التشاور المشترك والتنسيق المستمر بشأن كافة القضايا المطروحة، انطلاقا من التوافق القائم بشأنها، خاصة فيما يتعلق بقضايا المياه. حل النزاعات بالوسائل السلمية وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى