اخبار مصر

«أولياء أمور مصر » تطالب بوضع آليات تسليم الكتب المدرسية

أشارت داليا الهزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور المصريين، إلى أننا لم تفصلنا سوى أسابيع قليلة عن العام الدراسي الجديد، حيث تم تحديد البداية الرسمية للعام الدراسي في 21 سبتمبر 2024. وزارة التربية والتعليم ومن المنتظر أن يتم وضع آليات لتوفير الكتب المدرسية مع بداية العام الدراسي حتى يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام.

وقالت إن هناك شكاوى مستمرة من تأخر تسليم الكتب المدرسية لبعض المواد، وهو ما يشجع أولياء الأمور على شراء الكتب الأجنبية التي أصبحت باهظة الثمن هذه الأيام وتشكل عبئا كبيرا جدا على ميزانية الأسرة، وهو أمر غير ممكن في ظل الظروف الحالية. تحمل الأزمة الاقتصادية خاصة وأن ولي الأمر لديه أكثر من طالب.

وتابع الهزاوي: هناك طلب آخر من وزارة التربية وهو سرعة الإعلان عن جدول مجموعات الدعم المدرسي لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث أنه من المعروف أن الطلاب في هذه المراحل يبدأون وفق المناهج الدراسية بسبب طول يبدؤون الدروس الخصوصية مبكرا ويقولون: “هذا هو الواقع المرير حتى يعود الدور الفعال لمدارسنا”.

وتابع الهزازاوي: “هناك عدد كبير من طلاب الصف الأول الثانوي لم يحصلوا على التابلت الخاص بهم، وهذا يؤثر سلباً على أدائهم الدراسي لعدم وجود كتب مدرسية في هذه المرحلة. كما أنها أداة للوصول إلى المنصات المختلفة التي توفرها الوزارة، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد لتسليم الجهاز اللوحي لهؤلاء الأشخاص؟ ونأمل أن تكون هناك خطة تسليم حتى لا يلجأوا إلى الكتب الأجنبية التي وصلت أسعارها إلى المستوى الثانوي لمن يستطيع تحمل تكاليفها.

وأشار إلى أن مبادرة “نساعد بعضنا في تبادل الكتب المدرسية والكتب الأجنبية” تم الإعلان عنها هذا العام أيضًا بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الكتب الأجنبية.

يمكن لمواقع المدارس دمج فكرة تسهيل تبادل الكتب على أولياء الأمور في موقعها وتخصيص يوم محدد من الأسبوع لكل مرحلة لتبادل الكتب. وتقطع هذه المبادرة شوطا طويلا في الحد من ظاهرة “رمي الكتب المدرسية” وإتاحة الفرصة للطلاب الآخرين لمشاركة الكتب التي يستفيدون منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى