الخليج

مرصد «NLO»: استشراف العرض والطلب وتعويض فجوات سوق العمل

وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية تركي الجعوعيني الدور الاستراتيجي الذي يلعبه الصندوق في تقديم المنح لصقل مهارات القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.

وقال الجويني في تقرير صندوق التنمية الوطني: نعمل على استباق العرض والطلب على الوظائف والمهارات في سوق العمل، واستباق المهن المستقبلية والأنماط الجديدة. يقوم المرصد الوطني للعمل (NLO) بتطوير وحدة للتنبؤ بالعرض والطلب تساعد النماذج التنبؤية على تحديد احتياجات سوق العمل من حيث الكمية والمهارات ووضع التدابير المناسبة لمعالجة الفجوات المحتملة في رأس المال البشري. ويتدخل الصندوق أيضًا بشكل استباقي من خلال برنامج التوجيه والإرشاد المهني لإشراك الطلاب في المدارس الثانوية والكليات، ودعمهم منذ البداية في خياراتهم التعليمية والمهنية والمساعدة في تقليل عدم التوافق بين العرض والطلب في سوق العمل.

وأشار الجويني إلى أن هذه المبادرات والشراكات الاستراتيجية تهدف إلى تنمية رأس المال البشري الذي يضمن جاهزية الدولة لتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة، كما يعمل الصندوق على إنشاء المرصد الوطني للعمل كمركز أساسي وموثوق مصدر واحد لبيانات وتصورات سوق العمل ويركز على ثلاثة محاور رئيسية رئيسية: توفير البيانات والتحليلات لسوق العمل، وتحسين الوصول والتأثير على المستويين المحلي والعالمي، ودعم فائدة بيانات سوق العمل، وجودة البيانات المتكاملة، والنشر والنشر. تحليل المؤشرات والتقارير التي يتم تقديمها للمستفيدين.

وأضاف أن المرصد يعمل على تطوير وحدة التنبؤ بالعرض والطلب وأن نماذج التنبؤ ستساعد في تحديد احتياجات سوق العمل من حيث الكمية والمهارات.

مراقبة حزمة التقارير الأولى

أصدر المرصد الحزمة الأولى من التقارير حول سوق العمل والتي تتضمن اتجاهات سوق العمل العالمية، ولمحة عامة عن سوق العمل السعودي، وتقرير عن التوطين وتأثير برامج الدعم، ولمحة عامة عن القوى العاملة السعودية وتقرير عن العمل ساعة، تقرير مقارن عن سوق العمل في المملكة العربية السعودية وتقرير عن توظيف الخريجين في سوق العمل السعودي.

وأيضا تقرير تقييم الوظائف في السعودية، تقرير المقارنة بين الجنسين في سوق العمل، تقرير مؤشر عدم التمييز، تقرير توقعات العرض في سوق العمل، إصدار تقرير الاستقرار الوظيفي والاستقالات معدل سوق العمل السعودي وإصدار تقرير التوظيف لبرامج صندوق تنمية الموارد البشرية.

وتساهم جهود المرصد الوطني للعمل في دعم واضعي سياسات سوق العمل في اتخاذ قرارات مستنيرة تتوافق مع عملية التحول الشامل التي تشهدها المملكة، وذلك من خلال استخدام البيانات لتقديم رؤى وتوصيات بحثية حول سياسات سوق العمل الحالية والمستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى