الخليج

الفالح: نظام الاستثمار يوفر بيئة جاذبة للمستثمرين السعوديين والأجانب

أكد وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، أن إطلاق نظام الاستثمار يأتي امتداداً للمبادرات التنموية العديدة التي تشهدها المملكة، وجدد التزامه بخلق بيئة جاذبة وداعمة وآمنة للمستثمرين المحليين والأجانب.

وأوضح أن توجه المملكة نحو تحسين جاذبية وتنافسية البيئة الاستثمارية، خاصة على الصعيد التنظيمي والتشريعي، يرتكز على مضمون المبادئ الاقتصادية التي يكفلها النظام الأساسي للحوكمة ويأخذ في الاعتبار مبادئ وسياسات استثمارية مستقرة. التي تعكس أفضل الممارسات العالمية في هذا الصدد. وقد تطلب ذلك مراجعة قانون الاستثمار الأجنبي، الذي صدر قبل نحو 25 عاماً، لصياغة نظام استثماري متكامل يجذب المستثمرين السعوديين والأجانب على حد سواء.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن المملكة اعتمدت منذ إطلاق رؤيتها 2030 عدداً من الأنظمة المتعلقة ببيئتها الاستثمارية والتي تعمل بالتوازي مع منظومة الاستثمار، ضمن سلسلة من الإصلاحات التنظيمية والتشريعية. وتشمل هذه الأنظمة المعاملات المدنية والخصخصة والشركات والإفلاس ومبادرة إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة.

وأوضح أنه تم تنفيذ أكثر من 800 إصلاح اقتصادي في السنوات الأخيرة. ومن أجل تحسين القدرة التنافسية العالمية للمملكة، لعب المركز الوطني للتنافسية دوراً رائداً في التنفيذ بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. وساعدت كل هذه الأنظمة والإصلاحات وغيرها على زيادة إجمالي الاستثمار الثابت بنسبة 74%. وارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 61% إلى نحو 215 مليار دولار بين عامي 2017 و2023، كما ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 158% عام 2017 إلى 19.3 مليار دولار عام 2023 مقارنة بعام 2017، كما أدى ذلك إلى هذه المبادرات والتطورات، إلى جانب الحوافز والتسهيلات والممكنات، تحفز المستثمرين على الاستثمار في بيئة استثمارية إيجابية وداعمة ومستقرة.

وأشار وزير الاستثمار إلى أن التحديثات التي تم إدخالها على النظام ستعزز مساهمته في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية مرموقة، وأوضح وزير الاستثمار أن النظام ولوائحه التنفيذية سيدخل حيز التنفيذ مطلع عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى