الخليج

العراق يبدأ محاكمة بطل «سرقة القرن».. الأربعاء

قررت المحكمة الجنائية المركزية لمكافحة الفساد في العراق تحديد الأربعاء موعدا لمحاكمة نور زهير المتهم الأول في قضية الودائع الضريبية المعروفة بـ”سرقة القرن”.

وطلب رئيس المحكمة القاضي خالد صدام من هيئة مكافحة الفساد تبليغ المتهم في اليوم المحدد للمحاكمة وإرسال التبليغ إلى هذه المحكمة قبل موعد المحاكمة.

وفي عام 2023، قرر القضاء العراقي رفع إنذار الحجز عن شركة مرتبطة بالمتهم في سرقة القرن نور زهير.

وتمثل “سرقة القرن” اختفاء ودائع ضريبية تبلغ 3.7 تريليون دينار عراقي (نحو مليارين ونصف مليار دولار) وكشفت عنها عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء قانون الحكومة السابقة في عهد مصطفى الكاظمي .

وعندما تم اكتشاف السرقة، فتحت هيئة النزاهة ووزارة العدل تحقيقا في القضية وصدرت عدة مذكرات توقيف. الموقوف الأول هو رجل الأعمال نور زهير، الذي ظل مع آخرين محبوسين حتى صدور أحكام قضائية بمصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة للمتورطين في السرقة وأفراد أسرهم.

ولا يزال ملف القضية مفتوحا أمام القضاء العراقي للتوصل إلى كافة الدلائل وإيجاد سبل لاستعادة الأموال المهربة إلى خارج العراق.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن مطلع العام الماضي، أن المتهم الرئيسي في سرقة القرن نور زهير، قام بتوزيع أمواله على أشخاص متنفذين بينهم سياسيون وإعلاميون، ما يشير إلى ارتفاع عدد جرائم السرقة. من القرن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى