اخبار مصر

لـ 3 سنوات.. الحكومة تعلن زيادة مخزون القمح وحوافز للفلاحين

حكومة د. وضعت مصطفى مدبولي، في برنامجها الثلاثي من 2024 إلى 2027، خطة متكاملة لتأمين احتياجات البلاد من المحاصيل الاستراتيجية وزيادة مخزونها، خاصة “القمح”، بما يحقق خطط الدولة المعنية بتحقيق الاكتفاء الذاتي. بالقمح من خلال استخدام التكنولوجيا لزيادة الإنتاج الزراعي.

زيادة مخزون القمح

وتهدف الحكومة في برنامجها إلى الحد من هدر القمح من خلال الحفاظ على نظام الصوامع والاستمرار في بناء صوامع جديدة لاستيعاب الزيادة في مساحة القمح. كما تهدف إلى تقديم حوافز إضافية للمزارعين لتحفيزهم على زراعة القمح لضمان زيادة معدلات المعروض من القمح بكميات كبيرة.

يأتي ذلك على خلفية أهداف برنامج الحكومة المصرية (2024-2027) لتحقيق الأمن الغذائي، انطلاقًا من أهميته في تحقيق الاستقرار ومكانته في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتزامنًا مع تنفيذ مصر للتنمية المستدامة. استراتيجية الدولة، رؤية مصر 2030.

وفصلت الحكومة أهدافها في 10 برامج فرعية لتحقيق الأمن الغذائي، لعل أهمها ما يتعلق بزيادة مخزون المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة والفول والفول وغيرها، والتي تمثل بدورها حجر الزاوية للأمن الغذائي، حيث تعتبر الغذاء الأساسي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى