العالم

وزير الخارجية والهجرة يشارك في مائدة مستديرة مع عدد من رجال الأعمال الروانديين

دكتور. حضر بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، جلسة نقاشية مع عدد من كبار رجال الأعمال برواندا اليوم 12 أغسطس، على هامش زيارته الحالية للعاصمة كيجالي. حضر اللقاء وزير الدولة للبنية التحتية أوليفييه كابيرا ووزير الدولة بوزارة التجارة والصناعة ومسؤولون من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الرواندية.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، في تصريحات صحفية، أن الوزير عبد العاطي أشاد بانتعاش العلاقات الثنائية الشاملة بين مصر ورواندا، وأعرب عن حرصه على رفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية. التعاون الاستثماري بين البلدين على أعلى مستوى وزيادة حجم التجارة نظرا لعضوية البلدين في الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

عبد العاطي يشارك طاولة مع رجال الأعمال الروانديين

كما أبرز الخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها لتحسين التعاون الثنائي من خلال التوقيع على هامش الزيارة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين هيئة الأدوية المصرية وهيئة الغذاء والدواء الرواندية بما يؤدي إلى تطوير الأدوية المصرية مما يسهل الدخول. في السوق الرواندية مقابل منح شركات الأدوية الرواندية نفس المزايا عند التسجيل في مصر.

ورحب بتخصيص الحكومة الرواندية قطعة أرض لإنشاء منطقة لوجستية مصرية، حيث ستمكن الشركات المصرية من الوصول والاستثمارات إلى السوق الرواندية الواعدة، مع التأكيد على التزام الجانب المصري بتوفير قطعة أرض مماثلة لرواندا. في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أكد ضرورة إنشاء مجلس اقتصادي مصري رواندي لتعزيز فرص التجارة والاستثمار في البلدين واستطلاع رأيه في صياغة السياسات الحكومية ذات الصلة.

عبد العاطي يشارك طاولة مع رجال الأعمال الروانديين

دكتور. وأشار عبد العاطي إلى أن مصر شريك استراتيجي للشركات الرواندية التي تسعى إلى توسيع نطاق وصولها إلى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط، معددا المزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر والتي تؤكد أنها بوابة للوصول إلى هذه الأسواق، وما يرتبط بها من طفرة تنموية في مصر. وشهدت كيجالي تطوراً هائلاً في البنية التحتية في السنوات الأخيرة، فضلاً عن التسهيلات العديدة التي قدمتها الدولة لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي تهدف القاهرة من خلالها إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع كيجالي من خلال التعاون في المشروعات ذات المنفعة المتبادلة.

وأوضح السفير أبو زيد أن وزير الخارجية والهجرة سلط الضوء على الفرص الاستثمارية المتنوعة التي توفرها مصر بكثرة والميزة النسبية التي تتمتع بها البلاد في عدة قطاعات، واستعرض المجالات التي يمكن تحقيق التعاون بين مصر ورواندا فيها. بدأت، بما في ذلك الصناعة والزراعة وصناعة الأغذية وتكنولوجيا المعلومات. الاتصالات والخدمات اللوجستية والنقل والسياحة والبنية التحتية والصحة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير عبد العاطي وجه الدعوة للشركات الرواندية البارزة لزيارة مصر والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة، الأمر الذي من شأنه تعزيز التعاون بين الشركات المصرية والرواندية والمساهمة في النمو الاقتصادي الشامل للقارة الأفريقية. وأكد فخامته استعداد مصر الكبير لاستكمال مشروع مركز مجدي يعقوب رواندا-مصر للقلب، والذي سيكون مركزًا إقليميًا للخدمات العلاجية للشعب الرواندي الشقيق والدول الإقليمية المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى