العالم

وزير الخارجية يلتقي الرئيس الرواندي ويسلمه رسالة خطية من الرئيس السيسي

دكتور. التقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، مع رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي، خلال زيارته الحالية للعاصمة الرواندية كيجالي، لحضور حفل تنصيب الرئيس الرواندي، نيابة عن الرئيس الرواندي. لرئيس الجمهورية .

حضر اللقاء وزيري الخارجية والصحة الروانديين السفيرة نرمين الظواهري وسفير جمهورية مصر العربية في كيجالي وجراح القلب العالمي د. وشارك مجدي يعقوب.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، إن وزير الخارجية بدأ اللقاء بتسليم رسالة خطية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس الرواندي في بداية اللقاء حيث دار الحديث حول فرص تطوير العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين الشقيقين. كما نقل تهاني الرئيس بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وتقديره للعلاقات الثنائية المميزة بين البلدين، معرباً عن رغبة مصر في تطويرها وتعزيزها وتعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

واستعرض الوزير عبد العاطي أبرز أحداث زيارته الأخيرة لرواندا، وتحدث عن المناقشات المثمرة التي شهدها، فضلاً عن توقيع اتفاقيات تعاون مهمة بين البلدين تساهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، لاسيما اتفاقية التعاون التجاري والاستثماري. الإعلان عن إنشاء منطقة لوجستية مصرية على الحدود بين رواندا وتنزانيا، والتي تساهم بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطب، في تحسين التبادل التجاري بينهما.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أكد اهتمام الجانب المصري باستكمال مشروع مركز مجدي يعقوب رواندا-مصر للقلب والذي يعتبر رمزا للتعاون الطبي المصري الرواندي، والأهمية الكبيرة لهذا المشروع الضخم في تقديم خدمات علاجية متميزة. للشعب الرواندي الشقيق والدول الإقليمية المجاورة. كما اهتم سيادته بمناقشة التطورات الرئيسية والمشروعات القومية الكبرى في مصر واستعدادنا لتبادل الخبرات والتجارب المصرية في مختلف المجالات.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الرواندي عن تقديره للسيد الرئيس وعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أهمية العمل على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، معرباً عن امتنانه للحكومة والشعب المصري كذلك. وأعرب عن امتنانه لمجدي يعقوب لإنشاء مركز مجدي يعقوب رواندا-مصر للقلب، مشيراً إلى أن هذه التطورات تضيف بعداً جديداً للتعاون بين البلدين.

كما أعرب الرئيس كاغامي عن تحياته وتقديره واعتزازه وشكره لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربًا عن ثقته في أن المرحلة المقبلة ستعزز العلاقات بين البلدين وتطورها.

كما ناقش اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، من بينها قانون مياه النيل، حيث أكد عبد العاطي علي استعدادنا للتمسك بمبادئ التعاون ومراعاة المصالح المشتركة وعدم الإضرار بدول المصب. كما شكر الوزير الرئيس الرواندي على موقف بلاده من الأزمة في غزة والتي تتطلب وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية. كما تطرق اللقاء إلى الأوضاع في السودان، حيث أكد وزير الخارجية أهمية تكاتف الجهود لإنهاء الأزمة الحالية.

دكتور. من جانبه اهتم مجدي يعقوب بإطلاع الرئيس الرواندي على مراحل تطور مركز القلب وطموحات المركز لتقديم خدمات طبية متميزة للشعب الرواندي وشعوب المنطقة، وهو ما أشاد به الرئيس الرواندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى