الخليج

في اجتماع ثلاثي بـ«القاهرة أو الدوحة» بعد غد.. صفقة غزة على الطاولة مجدداً

ومن المنتظر أن يعقد بعد غد (الخميس) اجتماع ثلاثي بدعوة من مصر وقطر وأمريكا في العاصمة المصرية القاهرة أو العاصمة القطرية الدوحة. وفيما يتعلق بإنهاء مفاوضات غزة وإنهاء الحرب في قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

وقال مصدر مصري مطلع على ملف الأزمة الفلسطينية لـ«بوابة البلد»: إن «مجندين فلسطينيين مكلفين بحراسة أسرى العدو أطلقوا النار على أسير صهيوني، ما أدى إلى مقتله على الفور، بالإضافة إلى إصابة أسيران بجراح خطيرة، هناك عدة سيناريوهات، من بينها تسريع اتفاق تبادل الأسرى». بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، تخوفاً من المزيد من عمليات القتل للأسرى المحتجزين في غزة، خاصة مع ممارسة ضغوط من الشارع الإسرائيلي على حكومة نتنياهو لإنهاء الاتفاق، واستمرار القتل “من الممكن أن تشكل قيادة الفصائل الفلسطينية عبر إسرائيل مشكلة سلبية بالنسبة لمسار مفاوضات وقف إطلاق النار”.

وأضاف المصدر: “تجدد القاهرة مطالبتها للوسطاء وتل أبيب بوجوب انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا، وهو شريط حدودي يمتد 14 كيلومترا على الحدود بين غزة ومصر من البحر الأبيض المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم الحدودي في مصر”. الجنوب، بالإضافة إلى انسحاب إسرائيل من معبر رفح على الحدود الفلسطينية الذي تسيطر عليه منذ مايو الماضي، وتسليم المعبر للجانب الفلسطيني حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأكد المصدر أن يحيى السنوار أعلن بعد تعيينه رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس، عن رغبته في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بشروط حماس، وأن هناك اتصالات بين السنوار والقيادة المصرية لتحقيق هذا الأسرى. وأخيرا التوصل إلى صفقة التبادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى