الخليج

الأمم المتحدة تتهم الحوثي باقتحام مكتب المفوضية في صنعاء

اتهم المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ووكر تورك، اليوم (الثلاثاء)، مليشيات الحوثي باقتحام مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء، ودعاها إلى إخلاء المبنى فوراً وعودة جميع الأصول والممتلكات.

وقال ترك في بيان له اليوم: إن “دخول مكتب للأمم المتحدة دون إذن والاستيلاء على الوثائق والممتلكات بالقوة يتناقض تماما مع اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة ويشكل أيضا اعتداء خطيرا على قدرات الأمم المتحدة”. الأمم المتحدة لتنفيذ ولايتها، بما في ذلك ما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق الإنسان هناك.” وتكرر المفوضية دعوتها للإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في سجون الحوثيين.

وأشار إلى أن الحوثيين اعتقلوا يومي 6 و7 يونيو 13 موظفا في الأمم المتحدة، بينهم ستة في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، فضلا عن أكثر من 50 موظفا في مختلف المنظمات غير الحكومية وشخص واحد في إحدى السفارات. . كما قام باعتقال اثنين آخرين من موظفي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان منذ نوفمبر 2021 وأغسطس 2023.

وكانت مليشيا الحوثي أصدرت الشهر الماضي شروطا للمنظمات الأممية والدولية العاملة في المناطق التي تسيطر عليها، تمنع توظيف موظفين محليين أو أجانب دون موافقتهم المسبقة. كما دعت جميع الموظفين البريطانيين والأميركيين إلى مغادرة صنعاء في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

الجدير بالذكر أن منظمات يمنية قالت إن الحوثيين اختطفوا أكثر من 72 من موظفي الأمم المتحدة وموظفي المنظمات الدولية والمحلية وموظفين يمنيين سابقين في السفارة الأمريكية بصنعاء. وزعمت الميليشيا حينها أن موظفين سابقين في السفارة الأمريكية يعملون كعناصر مخابرات وعرضت مقاطع فيديو لهم، إلا أن منظمات محلية ودولية وأهالي المختطفين أكدت أن هذه الاعترافات انتزعت تحت التعذيب والترهيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى