الخليج

تأثر طقس المملكة بالقبة الحرارية.. «الأرصاد»: 50 درجة مئوية في الشرقية نهاية الأسبوع

أكد المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية ارتفاعاً ملحوظاً على درجات الحرارة في بعض المناطق خلال الأيام القليلة المقبلة، وحذر من موجة حارة ستشهد درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية في المنطقة الشرقية، خاصة في الدمام والظهران والأحساء وحفر. الباطن .

وأشار المركز إلى أن درجات الحرارة سترتفع في نفس الوقت الذي تصبح فيه الشمس عمودية على طول مدار السرطان، وأن الشمس ستبدأ فعليا بالتحول العمودي اعتبارا من اليوم وحتى نهاية أغسطس.

وأوضح فريق التنبؤات الجوية في مركز الطقس الإقليمي العربي أن نتائج أنظمة المحاكاة الحاسوبية تشير إلى تزايد تأثير المرتفع الجوي العربي وسيطرة القبة الحرارية على أجواء المنطقة، محذراً من طقس حار لأول مرة منذ البداية من شهر أغسطس الجاري.

وأكدوا أن درجات الحرارة سترتفع تدريجياً خلال الأيام المقبلة وتصل ذروتها نهاية الأسبوع حيث من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في أواخر الأربعينيات وقد تصل إلى حد 50 درجة مئوية في الأحساء والنعيرية يومي الخميس والجمعة. والسبت مع أجواء شديدة الحرارة ومجهدة بشكل خاص في فترة ما بعد الظهر وبعد الظهر، مما يوحي بأن الأجزاء الوسطى من المملكة لن تكون بعيدة عن تأثيرات القبة الحرارية، كما هو متوقع في مختلف الأجزاء الوسطى يومي الخميس والجمعة. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصل إلى حوالي 47 درجة مئوية في مدينة الرياض.

وأوضحوا أن شمال المملكة لن يكون بعيداً عن تأثير الكتلة الهوائية، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 45 درجة مئوية في حائل والقصيم ومنطقة الحدود الشمالية والجوف بما في ذلك عرعر سكاكا.

وأوضحوا أن “القبة الحرارية” هي ظاهرة جوية تحدث بسبب تكوين منطقة ذات ضغط جوي مرتفع في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، وعندما يسخن سطح الأرض بفعل الشمس، ينشأ تيار حراري ويتكون على سطحه منخفض يؤدي إلى تدفق الهواء الساخن إلى الأعلى عبر تيارات هوائية صاعدة ويعكس الارتفاع العلوي تيارات الهواء الساخن. ويرتد الهواء الصاعد إلى الأسفل مجددًا، مما يتسبب في بقاء الهواء الساخن محصورًا في الطبقات السفلية وبالتالي ترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وهي ظاهرة تعرف باسم القبة الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى