رياضة

ما نظام قرعة الدوري الموحد في دوري أبطال أوروبا 2025-24؟

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تغيير نظام قرعة دوري أبطال أوروبا، وإخضاعه لعدة تغييرات بعد تحويل نظام البطولة من المجموعات إلى دوري موحد.

وستجرى قرعة دوري أبطال أوروبا الجديد للموسم 2025/24 يومي 29 و30 أغسطس في منتدى غريمالدي بمدينة مونت كارلو الفرنسية.

وكجزء من هذا التقرير سنشرح لكم نظام قرعة البطولة الجديد.

ما هو نظام المنافسة الجديد في دوري أبطال أوروبا؟

وبحسب تقرير مفصل للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)؛ اعتبارًا من موسم 2024/25، سيشارك 36 ناديًا في مرحلة الدوري التي تم إنشاؤها حديثًا (مرحلة المجموعات سابقًا) من دوري أبطال أوروبا.

يمنح هذا النظام أربعة فرق إضافية الفرصة للمشاركة في مسابقة الأندية الأولى في أوروبا. في الشكل الجديد.

وستلعب الفرق 8 مباريات ضد 8 فرق مختلفة، بدلا من 3 فرق كما في السابق.

سيوفر الشكل الجديد للجماهير مباريات أكثر تنافسية وتوازنًا على جميع المستويات طوال مرحلة الدوري مقارنة بالفترة من 2003 إلى 2024.

كيف تتم قرعة دوري أبطال أوروبا؟

لتحديد المنافسين الثمانية المختلفين لكل فريق في دوري أبطال أوروبا، يتم تقسيم الفرق إلى 4 أوعية بناءً على المعامل الفردي لكل فريق في بداية الموسم.

الاستثناء الوحيد هو حامل لقب دوري أبطال أوروبا، الذي يحتل دائمًا المركز الأول في الوعاء الأول.

 

يتم بعد ذلك سحب كل فريق من منافسين من كل وعاء، أحدهما على أرضه والآخر خارج أرضه.

ينطبق نفس النظام على مسابقة الدوري الأوروبي، بينما في دوري المؤتمرات الأوروبي، يلعب كل فريق مع ستة منافسين فقط، واحد من كل وعاء من الأوعية الستة.

في مرحلة دوري أبطال أوروبا، لا يُسمح للفرق باللعب ضد خصوم من بلدهم ولا يجوز تعادلهم إلا ضد فريقين كحد أقصى من نفس البلد.

تفاصيل حول اليانصيب الجديد

إذا تم تطبيق مفهوم قرعة مرحلة المجموعات القديم على الشكل الجديد لمرحلة الدوري، فستكون هناك حاجة إلى ما يقرب من 1000 كرة، مع ما لا يقل عن 36 كرة على المسرح، مما يؤدي إلى قرعة طويلة بشكل مؤلم.

ولهذا السبب يتم سحب جميع الفرق الـ 36 يدويًا باستخدام الكرات البدنية. لكل فريق يتم سحبه يدويًا، يقوم روبوت مخصص بسحب ثمانية معارضين بشكل عشوائي من الرهانات الأربعة.

سيتم عرضها على الشاشة في قاعة مراسم القرعة وعلى شاشة التلفزيون، كما سيحدد البرنامج مباريات الذهاب والإياب التي ستلعب لكل فريق.

كيف يبدأ السحب؟

يبدأ السحب بالوعاء الأول، مع تخصيص ثمانية مشاركين لجميع الفرق التسعة، ويستمر مع الأوعية الأخرى بترتيب تنازلي حتى يتم تخصيص ثمانية مشاركين لجميع الفرق التسعة.

يضمن البرنامج “العشوائية الكاملة” ضمن شروط القرعة المحددة في اللائحة، على سبيل المثال:

  • حماية الدولة وغياب أكثر من خصمين من نفس الدولة.
  • التأكد من أن جميع الفرق يمكنها إكمال القرعة في أي وقت دون الوصول إلى طريق مسدود.

ما هي أوقات اللعب؟

على الرغم من أن الفرق ستعرف جميع المنافسين في نهاية القرعة، إلا أنه سيتم بعد ذلك إعداد قائمة المباريات مع تواريخ المباريات وأوقات انطلاق المباراة والإعلان عنها يوم السبت 31 أغسطس لضمان عدم وجود تعارض في التقويم مع الفرق في الدوري الأوروبي والدوري الأوروبي. يلعب الدوري الأوروبي للمؤتمرات في نفس البطولة.

ويقدم برنامج القرعة قناة AE Live حيث وقعت الشركة اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في سبتمبر 2023 لبث مراسم قرعة بطولة أوروبا لكرة القدم.

تم تطوير برنامج AE Live باختبارات متعددة شملت دمج الآليات الداخلية والخارجية المختلفة للتحقق من النتائج وتأكيدها.

تم فحص عملية الرسم بأكملها من قبل المدقق الخارجي Ernst & Young مع إيلاء اهتمام خاص للعشوائية والامتثال لقواعد الرسم. ستوفر شركة Ernst & Young أيضًا إمكانية التحقق والتحكم في عمليات السحب اليدوية والرقمية على الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى