الخليج

«جودة الحياة»: زيادة نصيب الفرد من الأماكن العامة بمقدار 6.16 م2

وأظهر برنامج جودة الحياة تحسن جودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية وتعزيز أنسنة وعلاج اضطرابات الرؤية من قبل الجهات التنفيذية في جميع المناطق.

وقالت في تقرير حصلت بوابة البلد عليه: «تمكنت وزارة البلديات والإسكان من زيادة حصة الفرد من الأماكن العامة والميادين في بعض البلديات ضمن مبادرة برنامج جودة الحياة المتعلقة بمشاريع التحضر والمدن الخضراء. بمقدار 6.16 مترًا مربعًا للفرد، متجاوزًا الهدف المخطط له وهو 4.65 مترًا مربعًا للفرد. بالإضافة إلى ذلك، تمت زيادة تغطية المدن بالمساحات الخضراء، حيث بلغ إجمالي عدد الحدائق والمتنزهات 8328 حديقة بمساحة 100 ألف متر مربع، و161.5 مليون متر مربع، وإجمالي عدد الملاعب 5515 ملعبًا، أكثر من 24 ملعبًا. تمت زراعة مليون شجرة وإنشاء حوالي 222.9 مليون متر مربع من المساحات الخضراء. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع عدد المراكز الحضرية إلى 257، وزيادة عدد مواقف السيارات إلى 4449، وزيادة عدد أرض المعارض إلى 649. كما تم إطلاق مشروع (بهجة) في عدة بلديات لتحويل الأراضي غير المستغلة إلى مناطق حضرية نشطة للتنمية. لتحويل. “الحدائق والتدخلات الحضرية في المناطق السكنية لتحسين نوعية الحياة ورفاهية السكان.”

ونوهت الوزارة بتنفيذ عدد من المبادرات في مجال التنمية العمرانية. منها مبادرة بناء وتطوير شبكة الطرق الحضرية، مما ساعد على زيادة رضا المستفيدين عن جودة الطرق، حيث بلغ إجمالي أطوال الطرق المعبدة حوالي 2,499 كيلومتراً خطياً، وتم إنشاء أكثر من 146,000 عمود إنارة، بالإضافة إلى سبعة كما تم إنشاء جسور جديدة ليصل إجمالي عدد الجسور في المملكة إلى 505 جسور بنهاية العام الماضي، ونفق واحد ليصل إجمالي عدد الأنفاق في المملكة إلى 155 نفقاً، في حين تم إنشاء ستة جسور للمشاة تم الانتهاء منها ليصل المجموع إلى 303 جسور.

وأشارت إلى أنه ضمن مبادرة تطوير المرافق والتخطيط العمراني لمشاريع الإسكان، أطلقت وزارة البلديات والإسكان بالتعاون مع البرنامج مبادرة الضواحي الخضراء، والتي تهدف إلى زراعة 1.2 مليون شجرة لزراعتها في المنطقة. أكثر من 50 مشروعاً سكنياً في مختلف مدن المملكة.

30 خدمة استثمارية استراتيجية

في عام 2023 تم تحقيق العديد من الإنجازات خاصة على صعيد مبادرة تطوير نظام الاستثمار العقاري البلدي والتي تهدف إلى النهوض بالقطاع الخاص وتسهيل الإجراءات على المستثمرين وزيادة العائد على أصول البلدية والاستغلال الأمثل للموارد. اختتمت فعاليات ملتقى “فرص” للاستثمارات البلدية بمشاركة 67 جهة، وشهدت الإعلان عن فرص استثمارية كبرى وتوقيع اتفاقيات بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال، فضلاً عن إطلاق أكثر من 30 خدمة استثمارية استراتيجية. البوابة وتوقيع أكثر من 5700 عقد مع مختلف الأمانات والمؤسسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى