اخبار مصر

بث مباشر.. مؤتمر وزير التربية والتعليم لإعلان نظام الثانوية العامة 2024

مؤتمر وزراء التربية والتعليم . يعقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف مؤتمرا صحفيا قريبا للإعلان عن تفاصيل نظام الثانوية العامة 2024 للقسمين الأدبي والعلوم.

مؤتمر وزير التربية والتعليم للإعلان عن نظام الثانوية العامة 2024

عرض “الأسبوع” بحضور رئيس مجلس الوزراء د. استضاف الدكتور مصطفى مدبولي، بثًا مباشرًا لمؤتمر وزير التربية والتعليم للإعلان عن تفاصيل نظام الثانوية العامة 2024 للمجالين الأدبي والعلمي.

ومن المقرر أن يعقد وزير التعليم قريبا مؤتمرا صحفيا مع رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي لمناقشة بعض التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم.

نظام الثانوية العامة 2024

وتشمل التحديات التي تمت مناقشتها في المؤتمر الصحفي ما يلي:

– إيجاد حلول جذرية لمعالجة مشكلة الكثافة الطلابية في المدارس.

– منع الطلاب من التغيب عن المدرسة.

– عدد الأسابيع الدراسية للعام 2024-2025.

– تخفيض مواد المرحلة الثانوية بحلول عام 2025.

– إعادة هيكلة المدارس الثانوية ومواءمتها مع النظم الدولية.

– اقتراح أفكار لمواكبة التعليم ما قبل الجامعي وتلبية احتياجات سوق العمل.

– أساليب تطوير المناهج التعليمية للتعليم قبل الجامعي.

الكشف عن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد عام 2025

كشف مصدر حكومي، عن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2025، موضحاً أن النظام الجديد يقوم على دمج المواد وليس حذف المواد من الثانوية العامة.

لا يجوز دمج مواد المرحلة الثانوية وحذفها

وأوضح المصدر أنه سيتم دمج مواد الثانوية العامة للصف الأول الثانوي بحيث يكون عدد المواد المقررة لهم 6 مواد فقط، والمواد التي سيتم دمجها تشمل الكيمياء والفيزياء في مادة واحدة بعنوان “العلوم المتكاملة”. .

إلغاء دورة اللغة الأجنبية

وأضاف المصدر أنه سيتم حذف مادة اللغة الأجنبية من المواد الأساسية وإضافتها إلى المجموع وتحويلها إلى مادة رسوب وناجح، ولكنها ستكون من بين المواد التي لن تضاف إلى المجموع.

إعادة هيكلة الثانوية العامة عام 2025

وأضاف المصدر أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي وافق على إعادة هيكلة التعليم الثانوي العام وإبقائه مواكبا للنظم العالمية، وذكر أنه سيتم تخفيض عدد مواد التعليم الثانوي العام بما يتماشى مع النظم الدولية، مبينا أن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي يصل فيها عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية إلى 32 مادة.

الأهداف الأساسية لتطوير المرحلة الثانوية

وفي هذا الصدد، عملت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعاون مع الجهات المعنية، في السنوات الأخيرة على تطوير المرحلة الثانوية العليا لمواكبة التطور الصناعي والتكنولوجي لهذا العام.

مؤتمر وزير التربية والتعليم لإعلان نظام الثانوية العامة

نظام تطوير المدارس الثانوية

وأوضحت المصادر أن هناك أهدافاً أساسية تؤخذ بعين الاعتبار في تطوير التعليم الثانوي، منها التعليم العالي الذي تحتاجه الوزارة والذي يلبي احتياجات سوق العمل، إضافة إلى وظائف المستقبل التي تلبي احتياجات الخريج. المواصفات والمتطلبات يجب أن تتوافق المهارات معها.

الهدف من تطوير المرحلة الثانوية

وذكرت المصادر أن الهدف من تطوير التعليم الثانوي هو خلق تقييم في هذه المرحلة يضمن المساواة في وصول الطلاب إلى الجامعات، بالإضافة إلى تخفيف العبء والضغط على الأسر المصرية والطلاب في التعليم الثانوي لتقليل، وأوضحت أن الأهم من التطوير هو ثقة الطلاب والأسر في الخطوات التي يتم تنفيذها لنظام تعليم الحزن بالمدارس الثانوية.

فرصة جديدة للدور الثاني في تطوير المرحلة الثانوية

وأضافت المصادر أن مشروع تطوير الثانوية العامة يسمح للطالب بأداء امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني بدرجة فعلية، لكن يتم طرح الآليات أولا، بالإضافة إلى الشروط والمعايير التي يجب توافرها حتى يتمكن الطالب من والاستفادة من دخول الدورة الثانية بدرجة فعلية، موضحا أن المعايير لم يتم تحديدها بعد. ويجب أن يكون هؤلاء حاضرين وأن يشيروا إلى أنه خلال المؤتمر سيكون موضع نقاشات مستفيضة مع الخبراء والمختصين لمناقشة علو مشروع المدرسة.

دراسة القرارات والخطوات قبل تنفيذها لتطوير المرحلة الثانوية

وشددت المصادر على أن وزارة التربية والتعليم لن تتخذ أي قرارات مفاجئة أو متهورة بشأن تطوير التعليم الثانوي باعتباره مرحلة دراسية مهمة للغاية في حياة الطالب التعليمية، موضحة أن هناك لجان متخصصة تدرس جميع مراحل تطوير التعليم الثانوي المستوى مع الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى