رياضة

الفارق شاسع.. مقارنة بين ألقاب ريال مدريد وبرشلونة في آخر 5 أعوام

حقق ريال مدريد لقبه الـ12 في المواسم الخمسة الأخيرة بعد فوزه على أتالانتا على الملعب الوطني في العاصمة البولندية وارسو الليلة الماضية الأربعاء، ليضمن كأس السوبر الأوروبي 2024. خاصة من غريمه التقليدي برشلونة الذي فاز بـ 3 ألقاب فقط في نفس الفترة.

ومنذ عام 2019، فاز النادي الملكي بلقبين في دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، بالإضافة إلى العديد من الألقاب المحلية بين الدوري وكأس الملك وكأس السوبر الموسع.

وعن هذا التفوق المثير لريال مدريد على برشلونة، قالت صحيفة ماركا في عددها الصادر اليوم الخميس 15 أغسطس: “نتحدث فقط عن التفوق في عدد الألقاب وعدد النقاط وعدد الانتصارات” في الكلاسيكو، دون التطرق إلى مقارنات أخرى تتعلق بالنمو المؤسسي، أو القضايا المالية، أو الجدولة الرياضية السليمة.

وأضاف التقرير: “أصبح الفارق كبيرا بعد فوز ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبي، ليصل إجمالي عدد الألقاب خلال السنوات الخمس الماضية إلى 12 لقبا لريال مدريد، مقابل 3 فقط لبرشلونة، وأشار إلى أن برشلونة فشل في الفوز بلقب في المواسم الثلاثة 2019-20 و2021. -22 و2023-24، مقارنة بموسم خالي من الألقاب لريال مدريد في 2020-2021».

وبالإضافة إلى ما ذكرته صحيفة ماركا في مقارنتها لمستوى التطور التنافسي لريال مدريد، فإن برشلونة لم يحقق سوى هدف واحد من هدفيه الرئيسيين في كل موسم على مدى السنوات الخمس المذكورة: الدوري المحلي أو دوري أبطال أوروبا، كما فاز برشلونة بالدوري المحلي في عام مقارنة بـ 3. لم يفز ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا منذ عام 2019.

وأوضحت هذه المقارنة أن ريال مدريد يبتعد بلا هوادة عن أقرب منافسيه المحليين، حيث أصر الفريق على الفوز بأكثر من لقب في كل موسم على مدى السنوات الثلاث الماضية.

يواجه المدرب الجديد لبرشلونة هانسي فليك مهمة هائلة تتمثل، من ناحية، في إيقاف هيمنة ريال مدريد في الكلاسيكو، ومن ناحية أخرى، إعادة النادي إلى منصة التتويج.

كلمة المرور لدوري ابطال اوروبا

ولا شك أن ثبات المستوى في أوروبا يعكس بوضوح الفارق بين ريال مدريد وبرشلونة في المواسم الأخيرة. ولم يفز ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين فحسب، بل أظهر أيضًا مسارًا مستقرًا وناجحًا على مستوى النتائج والأداء بغض النظر عن لقبي 2022 و2024.

عندما فشل ريال مدريد في أوروبا ووصل إلى نصف النهائي أربع مرات منذ 2019، إما أنهى ضمن الأندية الأربعة الأولى أو فاز بلقب الدوري.

وفي الوقت نفسه، خرج برشلونة من ربع النهائي ودور الـ16 ودور المجموعات في نفس الفترة، لكنه أظهر أداء ضعيفا لا يعكس الموهبة الكبيرة التي يتمتع بها الفريق.

ومع الفوز على أتالانتا في كأس السوبر الأوروبي، أصبح ريال مدريد الفريق الذي فاز بهذه الكأس أكبر عدد من المرات بواقع ست مرات، متجاوزا برشلونة وميلانو خمس مرات. وخلفهم ليفربول بأربعة وأتلتيكو مدريد بثلاثة.

سيطرة ريال مدريد في الكلاسيكو

نفس الفجوة التي تزداد على مستوى اللقب، تقابلها فجوة أخرى في المواجهات المباشرة، حيث أصبحت هناك هيمنة واضحة لصالح ريال مدريد.

أسفرت مباريات الكلاسيكو الـ15 في المواسم الخمسة الماضية في جميع المسابقات عن عشرة انتصارات لللوس بلانكوس، مقابل أربعة انتصارات للبلوجرانا وتعادل واحد.

الفوز في الكلاسيكو قد يتضاعف بعد قدوم كيليان مبابي ليعزز مشروع ريال مدريد المتقدم بوجود أفضل اللاعبين في العالم من أكبر فرق كرة القدم مثل بيلينجهام الإنجليزي والأوروجوياني فيدي فالفيردي والبرازيلي فينيسيوس جونيور. النمساوي ديفيد ألابا، الكرواتي لوكا مودريتش، المغربي إبراهيم عبد القادر دياز، والتركي أردا جولر.

ومع صراع الفريق الأبيض على سبعة ألقاب في موسم 2024-25، فإن الفجوة في عدد الألقاب يمكن أن تتسع بشكل كبير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى