اخبار مصر

نائب وزير الصحة: خطة عاجلة لتحسين الخصائص السكانية بـ أبو المطامير

دكتور. حضرت عبلة الألفي نائب وزير الصحة، اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة البحيرة برئاسة د. جاكلين عازر محافظ البحيرة وبحضور د. حازم الديب نائب المحافظ، وعدد من ممثلي أجهزة الدولة في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية القومية للسكان وتعزيز دور الوزارات والجهات التي تعنى بالشأن السكاني.

دكتور. وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير أكد خلال اللقاء على أهمية التوعية بفاصل الولادات من 3 إلى 5 سنوات من أجل توفير الرعاية المثلى للطفل لتحقيق أهدافه. وأشار: أن هذا السلوك سيساهم في خفض معدلات المواليد.

وأضاف عبد الغفار أن نائب الوزير أشار إلى أن نسبة الحماية بوسائل تنظيم الأسرة وصلت إلى 66.5%، لكن 30% من النساء يتوقفن عن استخدامها في السنة الأولى، مما يتسبب في وصول نسبة الحمل غير المرغوب فيه إلى 20% وعدد حالات الحمل غير المحققة. يجب التوصل إلى استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

كما تطرق الألفي إلى المؤشرات السكانية المركبة للمحافظة، حيث بين أن مركز أبو المطامير من أكثر مراكز المحافظة حاجة إلى المزيد من الخدمات الصحية والتعليمية، مما يؤدي إلى انخفاض معدل النمو الطبيعي، وانخفاض معدل الوفيات. وارتفع عدد الوفيات معدل الحماية من خلال وسائل تنظيم الأسرة فضلا عن الجهود المبذولة لزيادة نسبة أنشطة الفرد لمؤسسات المجتمع المدني في المركز، حيث بلغ المؤشر العام 41.6% حسب مؤشر السكان.

وتابع عبد الغفار أن نائب الوزير أشار إلى أنه تم التصويت مع محافظ البحيرة لتشكيل لجنة مشتركة مكونة من المجلس القومي للسكان، والجهات التنفيذية بالمحافظة، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة. ومنظمات المجتمع المدني ورواد الحياة الصحية والريفية بالمحافظة لتنفيذ خطة عاجلة لتحسين الخصائص السكانية للمركز باعتباره الأكثر احتياجا وخاصة خفض نسبة الأمية البالغة 44.1% وتلك ظاهرة الأمية المبكرة لمكافحة الزواج.

وفي السياق نفسه قال د. عبلة الألفي بمشاركة د. جاكلين عازر محافظ البحيرة، ود. عقد هشام زكي رئيس الإدارة المركزية لمؤسسات العلاج غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة، اجتماعا تنسيقيا بحضور 200 ممثل عن هذه المؤسسات لتفعيل المبادرة الرئاسية لـ 1000 يوم ذهبي في المؤسسات الطبية الخاصة.

دكتور. وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير أشار خلال اللقاء إلى دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية لشريحة واسعة من المواطنين وبالتالي ضرورة الالتزام بالتعليمات المعايير والقواعد التي يرتكز عليها القرار الطبي لإجراء العمليات القيصرية، لافتاً إلى أنه يجري تعميم نماذج الولادة القيصرية الخاصة بالوزارة ومعايير روبسون لاتخاذ هذا القرار، والذي سيكون له الأثر في خفض معدلات العمليات القيصرية غير المبررة، ويدعو إلى التأكيد على – الانتقال من المنظور العلاجي إلى المنظور الوقائي والتأكيد على أهمية التثقيف الصحي من أجل تصحيح الأفكار السائدة حول الولادة القيصرية والرضاعة الطبيعية.

دكتور. من جانبها، أكدت جاكلين عازار، محافظ البحيرة، أن الدولة تعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في قطاع البناء والتنمية، وإعطاء هذا القطاع مسئولية كبيرة لتحقيق الأهداف المشتركة، وتحسين الخصائص السكانية، وخفض معدلات الولادة القيصرية غير المبررة. وشدد القسم على ضرورة التزام كافة المؤسسات الطبية بتطبيق القوانين والمعايير لضمان جودة الخدمات الصحية وتأهيل المؤسسات للحصول على اعتماد الجودة ونظام التأمين الصحي الشامل.

دكتور. من جانبه قال هشام زكي إن المؤتمر العالمي للصحة والسكان أوصى بضرورة مناقشة القضايا الصحية والتنموية وتحسين نوعية حياة المواطنين، مؤكدا أهمية التواصل مع كافة شرائح المجتمع والتعاون في قضية الصحة. النمو السكاني وتوفير خدمات تنظيم الأسرة الفعالة.

وأضاف أن القطاع الخاص شريك في تنفيذ توصيات المؤتمر العالمي للصحة والسكان، مؤكدا أن اعتماد وترخيص المنشآت العلاجية غير الحكومية سيكون على أساس الالتزام بمعايير واشتراطات وزارة الصحة. وهذا يشمل أيضًا تجنب العمليات القيصرية غير المبررة.

وفي نهاية اللقاء تحدث د. محمد البوادي رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى كفر الدوار العام لتحقيق نسبة ولادة طبيعية 73% ود. تكريم الدكتورة وفاء عبد المنعم عبد الرؤوف رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى حوش عيسى المركزي لتحقيقها نسبة ولادة طبيعية 65% تنفيذاً لتعليمات الأستاذ الدكتور . خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، لمكافأة الأطباء المتميزين من خلال تقارير الأداء وتحفيز الفرق الطبية لتحسين جودة الخدمات الطبية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى