اخبار مصر

جامعة الإسكندرية تعلن بدء الدراسة 28 سبتمبر وتضع ضوابط لحفلات التخرج

صوت مجلس جامعة الإسكندرية في اجتماعه برئاسة د. وافق الدكتور عبد العزيز قانصوه رئيس الجامعة على بدء دراسة الفصل الدراسي الأول بجميع كليات الجامعة اعتباراً من يوم السبت 28 سبتمبر، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم 4 يناير 2025، حسب نوع الدراسة وطريقة الامتحانات بكل جامعة، وتبدأ فترة العطلة يوم 25 يناير 2025 ولمدة أسبوعين، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 8 فبراير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في يونيو 2025.

وأكد رئيس الجامعة لعمداء الجامعات ضرورة الاستمرار في الالتزام بالضوابط الخاصة بتنظيم حفلات التخرج في الجامعات كافة بحيث تتم داخل حرم الجامعة وبما يتوافق مع قيم وأعراف الجامعة. الجامعة، مؤكدة على منع استخدام اسم الجامعة أو شعارها في حفلات التخرج التي تقام خارج الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، يُمنع على أعضاء هيئة التدريس المشاركة في دعم أعضاء هيئة التدريس والإدارة بالجامعة.

ووجه رئيس الجامعة الشكر إلى لجنة تطوير المختبرات والتجهيزات التي أنشئت لتحسين البنية التحتية للعملية البحثية والتدريبية في جميع كليات الجامعة، على جهودها في حصر كافة هذه الأجهزة، وأكد على أهمية هذه المبادرة التي تأتي في إطار مبادرة رؤية الجامعة في تعزيز دورها التنموي وتحسين جودة العملية التعليمية ومواكبة التوجهات الوطنية لرؤية مصر 2030. ويشمل ذلك إنشاء فروع لجامعات عالمية بالشراكة مع جامعة الإسكندرية ودعم البحث العلمي المبني على المعرفة. وإنشاء برامج مزدوجة مع جامعات عالمية لتبقى جامعة الإسكندرية في المكانة التي تستحقها على المستوى المحلي والعربي والأفريقي والدولي.

وفي إطار رغبة جامعة الإسكندرية في رعاية طلابها، وافق المجلس على زيادة قيمة التأمين الشامل للطلاب ضد الحوادث والعجز والوفاة بما يوفر أفضل وسائل الرعاية وأكبر قدر ممكن من المزايا الاجتماعية. وقرر المجلس تشكيل لجنة ثلاثية من الخبراء لهذا الغرض.

0 كرم المجلس د. محمد أنور عميد كلية التربية، ود. هاني خميس عميد كلية الآداب بمناسبة انتهاء فترة العمادة لكل منهما وشكرهم على جهودهم الملموسة خلال ساعات عملهم للارتقاء بالكليتين.

كما كرم المجلس محمد فتحي أبو النصر أمين عام الجامعة بمناسبة انتهاء فترة عمله بالجامعة، مشيدا بجهوده خلال فترة عمله ومتمنيا له التوفيق.

وافق المجلس على صرف ألف منحة دراسية للطلبة والباحثين المتقدمين للحصول على الدبلومات العليا بجامعة التربية في الفصل الدراسي الخريفي 2024 للعام الدراسي 2024/2025 مع تخفيض التكلفة بنسبة 50% من قيمة القرض للساعة الواحدة .

ووافق المجلس على إنشاء درجة ماجستير مهنية مشتركة في القانون النووي بين كلية الهندسة وكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية.

ووافق المجلس على اتفاقية القبول بين جامعة الإسكندرية (كلية الأعمال) وجامعة ساوث هامتون بالمملكة المتحدة.

ووافق المجلس على اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية السياحة والفنادق) وشركة سان ستيفانو للاستثمار السياحي، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية العلوم) وشركة فيتا بيوتيكس، ومشروع اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة الملك فيصل. الجامعة بالمملكة العربية السعودية وبروتوكول التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية الاقتصاد) واللجنة النقابية بمصلحة الجمارك المصرية بالإسكندرية واللجنة النقابية بمصلحة الضرائب العقارية بالإسكندرية ونقابة عمال لجنة مصلحة الضرائب المصرية بالإسكندرية (لجنة التعليم والتدريب النقابية)، مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية (كلية الطب) ومستشفى غرب الصين التابع لجامعة سيشوان واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية العلوم) ووكالة الجامعة الناطقة بالفرنسية، مونتريال، كيبيك، كندا.

ووافق المجلس على قبول وتجديد عضوية مجالس الجامعة من الداخل والخارج لمدة عامين دراسيين في كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.

ووافق المجلس على تبرع أعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب، عبارة عن مجموعة من الأجهزة المساحية بقيمة مليون ومائة ألف جنيه، وتبرع د. أحمد سراج الدين أستاذ بكلية طب الأسنان بقسم الروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعي بمستشفى الحضرة الجامعي. وهو جهاز معالجة بالموجات الكهرومغناطيسية رصيد مليون و290 ألف جنيه مقدم من شركة الغرابلي للأعمال الهندسية للمستشفى الجامعي الجديد. إنه معقم بخاري بسعة 300 لتر بقيمة 2 مليون جنيه مصري.

ووافق المجلس على ترقية 27 عضو هيئة تدريس، 7 إلى وظيفة أستاذ، و20 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين 23 مدرساً، ومنح 75 درجة دكتوراه و110 درجة ماجستير في مختلف التخصصات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى