اخبار مصر

رئيس الوزراء يستعرض احتياجات قطاع البترول وجهود زيادة المنتجات البترولية

دكتور. عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة؛ استعراض احتياجات قطاع البترول وجهود زيادة المنتجات البترولية بحضور حسن عبدالله محافظ البنك المركزي وأحمد كجوك وزير المالية والمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية.

وبدأ رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي بغرض مراجعة الاحتياجات الضرورية للقطاع البترولي وتوفير التمويل اللازم لها بنهاية العام المالي الحالي والعمل على زيادة المنتجات البترولية. . لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تضمن استعراض إجراءات دفع الفاتورة الشهرية للشركاء. ولضمان عودة أعمال التنقيب والإنتاج المتزايدة، تعمل الحكومة على الالتزام بالحفاظ على دفعة شهرية للشركاء الأجانب. المحافظة على معدلات الإنتاج ومواصلة هذه الاستكشافات.

قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تمت مراجعة الإجراءات التحفيزية لزيادة الإنتاج، على أن يسمح بتصدير جزء معين من إنتاج الغاز الجديد واستخدام العائدات في دفع الرسوم اللازمة، وكذلك زيادة أسعار الشركاء الأجانب. حصة إنتاج الغاز الجديد حسب النموذج الاقتصادي.

وأشير خلال الاجتماع إلى أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) طرحت مناقصة عالمية جديدة لعام 2024 للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل منها 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين. وذلك من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG)، وذلك في إطار جهود الوزارة لجذب استثمارات جديدة إلى مصر، تماشيًا مع استراتيجيتها الهادفة إلى استغلال الفرص الواعدة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول، خاصة في استخدام البحر الأبيض المتوسط. لأنها توفر إمكانات كبيرة كحوض واعد للغاز الطبيعي.

كما تمت الإشارة إلى الاجتماعات التي عقدها وزير البترول والثروة المعدنية مع ممثلي شركات شل مصر وأباتشي في مصر وشيفرون وبريتيش بتروليوم (بي بي) وإيني الإيطالية وبتروناس الماليزية في مصر، تأكيدًا على شراكات مصر العالمية في مجال الأبحاث. لقد مرت عمليات التنقيب والإنتاج بمسيرة طويلة من البناء والإنجاز وتحقيق قصص النجاح وأن الحكومة المصرية تعمل على استثمار هذه النجاحات في زيادة مطردة في الإنتاج.

وأشار وزير البترول خلال اللقاء إلى أنه تم نقل رسالة مهمة خلال لقائه مع الشركاء الأجانب، تعبر عن رغبة الحكومة المصرية الصادقة وموافقتها الكاملة على تنفيذ حلول عملية تساهم بشكل إيجابي في معالجة التحديات التي يواجهها الشركاء. الاستثمار، خاصة فيما يتعلق بسداد الاشتراكات، والدعم الكامل لجهود الشركات الأجنبية لتكثيف أبحاثها واستكشافاتها واكتشافاتها الجديدة التي تزيد الإنتاج والاحتياطيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى