العالم

السعودية.. 60% زيادة في عدد المنشآت الصناعية منذ إطلاق رؤية 2030

وأعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية زيادة عدد المصانع القائمة العام الماضي 10% إلى 11549 مصنعا، باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار)، مقارنة بعام 2022 عندما بلغت 10518 مصنعا.

وبلغ عدد الرخص الصناعية الصادرة العام الماضي 1379 ترخيصاً باستثمارات بلغت أكثر من 81 مليار ريال سعودي (ما يعادل 21.6 مليار دولار)، فيما بلغ الإنتاج في العام نفسه في 1058 مصنعاً باستثمارات بلغت 45 مليار ريال سعودي (ما يعادل 12 مليار دولار) بدأت بالدولار.

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية أصبحت دولة مركزية في القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل قطاعات “الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية” منذ إطلاق برنامج “تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية” في عام 2019. وقد ساهمت هذه القطاعات من خلال نموها السريع في تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل متنوعة، مما يساعد على ضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

Das Programm wurde ins Leben gerufen, um das Königreich zu einem globalen Logistikzentrum mit hoher Effizienz, Qualität und Geschwindigkeit zu machen, da es in die einzigartige strategische Lage des Landes als Treffpunkt zwischen drei Kontinenten investiert. Es gilt auch als globales Handelszentrum mit vielen natürlichen Ressourcen Ressourcen, einschließlich Bergbau und Energie, da es über alle Qualifikationen verfügt, die es zu einem Industriezentrum und einem wegweisenden Logistikführer machen.

مدينة الرياض

واحتلت الرياض، الرقم الأول في قائمة مدن المملكة الإدارية التي تشتمل على منشآت صناعية حتى العام المنصرم، باحتوائها على 4502 مصنع، تليها المنطقة الشرقية بـ2618 مصنعاً، بينما تشمل مكة المكرمة 2209 مصانع.

منطقة القصيم الصناعية

وتأتي منطقة القصيم، في المرتبة الرابعة باحتوائها على 546 مصنعاً، ثم المدينة المنورة بـ526 مصنعاً، ومنطقة عسير 401 مصنع، تليها جازان بـ201 مصنع، وحائل التي تشمل 144 مصنعاً، وتبوك بـ118 مصنعاً.

منطقة الجوف الصناعية

كما تحتوي منطقة الجوف على 88 مصنعاً، بينما تشمل منطقة نجران 88 مصنعاً، ثم منطقة الحدود الشمالية 57 مصنعاً، ثم الباحة 51 مصنعاً.

وأعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن ارتفاع عدد المصانع القائمة بـ نسبة 10%، إلى 11549 في العام الماضي، بـ إجمالي استثمارات تقدَّر بنحو 1.5 تريليون ريال 400 مليار دولار، مقارنة بـ عام 2022، حين بلغت 10518 مصنعاً.

فيما جاء عدد التراخيص الصناعية الصادرة في العام الماضي، 1379 ترخيصاً، بحجم استثمارات تصل إلى أكثر من 81 مليار ريال سعودي ما يعادل 21.6 مليار دولار، بينما بدأ الإنتاج في 1058 مصنعاً خلال العام نفسه باستثمارات تبلغ 45 مليار ريال بما يعادل 12 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحولت إلى دولة مركزية ف يقطاعات اقتصادية هامة مثل قطاعات « الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجيستية، منذ إطلاق برنامج «تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية» عام 2019» وأسهمت هذه القطاعات من خلال نموها السريع في تنويع الاقتصاد، وخلق فرص عمل متنوعة، والمساهمة في تأمين مستقبل مستدام للأجيال المقبلة.

وأطلق البرنامج ليصبح للمملكة مركز لوجيستي عالمي بكفاءة وجودة وسرعة عالية، حيث استثمر بالموقع الاستراتيجي الفريد للبلاد بوصفها نقطة التقاء بين 3 قارات، كما تعدّ مركزًا تجاريًّا عالميًّا، تكتنز بالموارد الطبيعية، من التعدين والطاقة، إذ إنها تمتلك كل المؤهلات التي تجعلها مركزاً صناعياً ورائداً لوجيستياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى