اخبار مصر

جهاز حماية المستهلك يشن حملة موسة على الأسواق للتصدي لحالات التلاعب في أسعار السلع

أطلقت هيئة حماية المستهلك، اليوم، من خلال الإدارة العامة لمراقبة الأسواق والإدارة العامة للمباحث، حملات معززة وموسعة بمنطقة الوراق بالقاهرة الكبرى، تستهدف حلقات التجارة والتوزيع بأكبر محلات الجملة وشبه الجملة. – مستودعات بيع بالجملة لتوريد المنتجات الغذائية ومراقبة أسعار المواد الغذائية محلياً في كافة حلقات التداول وصولاً إلى المستهلك النهائي.

وذلك في إطار خطة العمل الرقابية لضبط أسعار السلع بالأسواق تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء من خلال الانتشار المكثف لضباط المباحث الجنائية بمنطقة القاهرة الكبرى وفي مختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق مع واصلت غرفة العمليات المركزية بمقر جهاز حماية المستهلك جهودها الرقابية على الأسواق لتشديد توجيهات وأوامر رئيس الوزراء لضبط أسعار السلع وتتبع تراجعات أسعار السلع في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة لتحقيق الاستقرار السياسة النقدية والإفراج التدريجي عن العديد من المواد الخام.

وفي هذا السياق، تم تشكيل فرق عمل من رجال المباحث الجنائية، وبناء على المعلومات الواردة إلى الهيئة، تمت الإشارة إلى وجود العديد من حلقات التجارة والتوزيع بالإضافة إلى محلات كبيرة للبيع بالجملة وشبه الجملة في منطقة الوراق. وفي منطقة القاهرة الكبرى، تم زيارة المنشآت، لمراقبة أسعار المنتجات الغذائية، بداية من تجارة المواد الغذائية وحتى المستهلك النهائي، وكذلك التحقق من كافة الفواتير والمستندات الدالة على منشأ هذه البضائع هي الانخفاضات الحقيقية في أسعار المواد الأولية نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة.

تعويض الشروط للشركات المخالفة

ومن خلال الفحوصات والتفتيش خلال الحملة تبين وجود العديد من المخالفات (المتاجرة بالمواد الغذائية دون مستندات وفواتير تبين مصدرها، إضافة إلى عدم البيع لتاجر التجزئة بالأسعار المعلنة من قبل تاجر الجملة، تخزين المواد الغذائية بالمخالفة لوائح الصحة والسلامة) وتم تحذير جميع المنشآت التي تم التفتيش عليها. ويشترط أثناء المرور ضرورة إزالة المخالفات وتوقيع إقرارات تتعهد بإزالة أسباب المخالفات، بشرط استيفاء لوائح المرور والسلامة مرة أخرى من قبل الشرطة الجنائية.

أكد إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، أن توجيهات رئيس الوزراء بشأن ضبط أسعار السلع واضحة وملموسة، لافتاً إلى أن الحملات الرقابية التي يقوم بها الجهاز والانتشار المكثف لمأموري الضبط القضائي في مختلف محافظات الجمهورية نتيجة. بناء على تعليمات رئيس الوزراء بشأن ضرورة تكثيف الجهود الرقابية لضبط أسعار السلع في الأسواق. وتلتزم الحكومة بمراقبة وضع الأسواق على أرض الواقع في ضوء تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية للحكومة بأن يشعر المواطن بانخفاض جذري وملموس في الأسعار.

وأشار السجيني إلى أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في ضبط الأسعار، منوهاً إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بشكل مستقل عن الرقابة العامة والمجتمعية، وثمن الدور المهم والكبير لمؤسسات المجتمع المدني بما فيها الأهلية. وتقوم الجمعيات المجتمعية العاملة في مجال حماية المستهلك بدورها في مراقبة الممارسات السلبية وغير المنضبطة في الأسواق.

إعلان الأسعار والالتزام بالبيع بالأسعار المعلنة

وأكد السجيني على كافة الأوساط التجارية والتجار والبائعين ضرورة إعلان الأسعار والالتزام بالبيع حسب الأسعار المعلنة وعدم التلاعب بالأسعار والالتزام بالأسعار المخفضة للمنتجات الغذائية. تنفيذاً لتعليمات رئيس مجلس الوزراء وفي هذا السياق تم تسليط الضوء على بعض المنشآت التجارية ولفت الانتباه إلى ضرورة أن تكون التخفيضات في الأسعار ملحوظة ومتسقة مع الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية بشأن استقرار السياسة النقدية وكذلك الإصدارات للعديد من المنتجات الغذائية.

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء يتابع بشكل دوري قانون مراقبة الأسواق وأسعار السلع لما يمثله من أهمية كبيرة ويتابع هذا القانون بشكل مستمر من خلال أجهزة الدولة والجهات المعنية المختلفة لضمان توفير السلع والبضائع في السوق. بكميات وأسعار مخفضة لتلبية احتياجات المواطنين، مشيراً إلى تكليف رئيس الوزراء للجهات الرقابية المختلفة بمراقبة الأسواق بشكل يومي واتخاذ الإجراءات بحق أي مخالفات يتم ضبطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى