العالم

مدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك».. مركز عالمي يرسخ مكانة السعودية وركيزة أساسية لرؤية 2030

تمثل مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” أحد أكثر المشاريع تقدمًا في شرق المملكة العربية السعودية، وهي مركز صناعي يهدف إلى ربط العالم بالفرص العظيمة في قطاع الطاقة السعودي والمجالات ذات الصلة تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان. ولي العهد، سيصبح مركزًا عالميًا رائدًا يقدم حلولًا متكاملة لدعم الأعمال التجارية المحلية والدولية في المملكة.

مميزات مشروع “سبارك”: تحسين الاستدامة وتنويع الاقتصاد

عند اكتمالها، ستلعب مدينة الملك سلمان للطاقة دورًا حاسمًا في تنويع مصادر إيرادات المملكة وتعزيز استخدام تقنيات الطاقة النظيفة والمستدامة. وتمتلك المدينة منطقة لوجستية خاصة بها، بالإضافة إلى ميناء جاف، مما يساعد على تسهيل حركة البضائع داخل المملكة وخارجها، مما يعزز مكانة المملكة كمركز رئيسي للتجارة العالمية.

تعتبر “سبارك” المدينة الصناعية الأولى والوحيدة في العالم التي تحصل على شهادة LEED (الريادة الفضية في مجال الطاقة والتصميم البيئي)، مما يعكس التزامها بالممارسات الصديقة للبيئة وتطوير نموذج للطاقة المستدامة بما يتماشى مع أهداف سبارك السعودية. رؤية 2030 لتنويع مصادر الطاقة.

مدينة الملك سلمان للطاقة
مدينة الملك سلمان للطاقة

التخطيط الاستراتيجي لـ«سبارك».. دعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل

وتبلغ مساحة مدينة الملك سلمان للطاقة 50 كيلومترا مربعا، ومن المتوقع أن تنقل ما يصل إلى 8 ملايين طن من البضائع سنويا عبر الميناء الجاف بحلول عام 2035. وستوفر المدينة ما يقرب من 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما يزيد من مساهمتها الاقتصادية ويضيف ما يقرب من 22.5 مليون فرصة عمل إلى الناتج المحلي الإجمالي في نفس العام.

تقسيم المناطق ضمن «سبارك».. منظومة صناعية ولوجستية متكاملة

وتنقسم المدينة أيضًا إلى خمس مناطق صناعية رئيسية تركز على تصنيع المعدات والهندسة الكهربائية والسوائل والمواد الكيميائية والمعادن. كما تشتمل على منطقة لوجستية حديثة تضم أيضاً الميناء الجاف الذي يضم أيضاً منطقة جمركية حديثة سيتم ربطها مستقبلاً بشبكة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون مما سيزيد من الطاقة الاستيعابية… تصدر المملكة المنتجات وتعزز التجارة الدولية.

وتضم “سبارك” منطقة أعمال تضم بالإضافة إلى المنطقة اللوجستية المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية ومساحات مكتبية لشركات عالمية ومرافق تجارية مع مطاعم ومراكز خدمية لخلق بيئة عمل متكاملة تدعم الابتكار والنمو الاقتصادي.

مدينة الملك سلمان للطاقة… ركيزة أساسية لرؤية السعودية 2030

ويعد مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة خطوة استراتيجية نحو تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، حيث يهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز عالمي للطاقة المستدامة وتعزيز مكانتها كمركز رئيسي للتجارة والطاقة النظيفة وبيئة الأعمال الصديقة للاستثمار. يفتح فرصا جديدة للنمو الاقتصادي المستدام.

“سبارك” نموذج للطاقة المستدامة والابتكار الاقتصادي

وتجسد “مدينة الملك سلمان للطاقة” مثالاً حياً على التزام المملكة بتطوير قطاع الطاقة المتجددة وتعزيز اقتصاد مستدام يساهم في مستقبل مزدهر ويضع المملكة العربية السعودية في طليعة الدول المبتكرة في قطاع الطاقة على مستوى العالم.

اقرأ المزيد:

مدينة محمد بن سلمان “مسك” غير الربحية.. مجتمع سكني وإبداعي متكامل والأول من نوعه في العالم

رؤية السعودية 2030.. طريق التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

المملكة العربية السعودية 2030…برامج لتحقيق الرؤية تقود المملكة نحو مستقبل ناجح

“تجربة فريدة” “القدية” تحول المملكة العربية السعودية إلى وجهة عالمية للترفيه والرياضة والثقافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى