العالم

السعودية 2030.. برامج تحقيق الرؤية تقود المملكة نحو مستقبل مزدهر

تعتبر البرامج الهادفة إلى تحقيق رؤية السعودية 2030 القوة الدافعة الرئيسية لتحقيق أهداف الرؤية الطموحة، حيث تعمل هذه البرامج على تفعيل الخطة الاستراتيجية للمملكة من خلال خطط تنفيذية محددة مبنية على أهداف واضحة ومؤشرات أداء رئيسية لمدة خمس سنوات من أجل الاستجابة لبناء النجاحات.

ومع تطور رؤية 2030، تمت إعادة هيكلة بعض البرامج لمواكبة المتغيرات وتلبية الاحتياجات الجديدة، بما يعكس طموحات المملكة ويضمن تحقيق الرؤية على أفضل وجه.

تنويع مصادر الدخل وتعزيز النمو الاقتصادي

كما يهدف برنامج تطوير القطاع المالي إلى تنويع مصادر الدخل وتعزيز ثقافة الادخار وتحسين التمويل والمشاريع الاستثمارية. يهدف البرنامج إلى تحويل القطاع المالي السعودي إلى قوة تساهم في التنويع الاقتصادي من خلال إنشاء قطاع مالي ديناميكي وفعال، يمكّن المؤسسات المالية من تطوير سوق مالي متقدم يحفز الادخار والأعمال الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية المدعومة .

رؤية السعودية 2030
الرؤية السعودية 2030

ضمان استدامة الاقتصاد السعودي

ويعمل برنامج الاستدامة المالية على إنشاء آليات تخطيط مالي متوسطة المدى تساهم في الحفاظ على قوة الاقتصاد السعودي وتوفير ميزانية متوازنة، مع التركيز على الانضباط المالي وتنمية المالية العامة. منذ انطلاقتها تحت اسم “تحقيق المالية”. «الرصيد» في 2016 نجح البرنامج في خفض نسبة…. وارتفع عجز الناتج المحلي الإجمالي من 15.8% عام 2015 إلى 2.3% عام 2021، مما ساعد على تعزيز المركز المالي للمملكة وضمان استدامته على المدى الطويل.

تحسين القدرة التنافسية للمواطنين في جميع أنحاء العالم

يهدف برنامج تنمية القدرات البشرية إلى تنمية مهارات المواطنين منذ الطفولة المبكرة وحتى التعليم الجامعي والفني، لإعدادهم لمتطلبات سوق العمل وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بما يضمن المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل. تحتاج إلى سوق العمل، مما يساعد على بناء اقتصاد مزدهر قائم على المهارات.

برنامج الإسكان السعودي
برنامج الإسكان السعودي

تحقيق حلم تملك منزل للمواطنين

تم إطلاق برنامج الإسكان في عام 2018 بهدف زيادة المعروض من المنتجات السكنية عالية الجودة وبأسعار معقولة بحيث يكون لدى المملكة استراتيجية واضحة لبناء الإسكان الوطني. وساعد البرنامج على زيادة ملكية الأسرة إلى 70%. بحلول عام 2030، سيمكن توفير خيارات التمويل المتنوعة وتنظيم سوق العقارات مئات الآلاف من الأسر من شراء مساكنهم الخاصة.

تحسين جودة الخدمات الصحية

ويعمل برنامج تحويل القطاع الصحي أيضًا على تطوير خدمات الرعاية الصحية وتعزيز التحول الرقمي. ويركز البرنامج على الوقاية قبل العلاج وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية وتحقيق الاستدامة. وقد ساهم البرنامج بشكل فعال في إدارة جائحة فيروس كورونا من خلال تعزيز القدرات الصحية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية.

الخدمات الصحية
الخدمات الصحية

تحويل المملكة إلى قوة صناعية ولوجستية

تم إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في عام 2019 لتحويل المملكة إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي. ويرتكز البرنامج على استغلال الموقع الاستراتيجي للمملكة وتطوير قطاعات مثل الطاقة والتعدين والطاقة الصناعية المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية، مما يعزز تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة.

تسريع التحول الرقمي وتحقيق التميز الحكومي

كما يهدف برنامج التحول الوطني، الذي أطلق عام 2016، إلى تحقيق التحول الرقمي في المملكة وتعزيز القطاع الخاص وتعزيز الشراكات الاقتصادية. يقدم البرنامج خدمات رقمية حكومية بسيطة تعمل على تحسين جودة الحياة وتساعد على تحسين كفاءة تقديم الخدمات الحكومية وتسهيل حياة المواطنين.

برنامج خدمة ضيوف الرحمن
برنامج عبادة “ضيوف الله”.

تحسين تجربة الحجاج والمعتمرين

ويهدف برنامج خدمة حجاج الله إلى تعزيز تجربة الحج والعمرة من خلال تقديم تسهيلات عالية الجودة وخدمات رقمية متطورة، ويعمل على تسهيل إصدار التأشيرات وتقديم خدمات متميزة لحجاج الله بهدف استضافة 15 مليون حاج سنويًا بحلول عام 2025.

– تعزيز الأنشطة الثقافية والرياضية والسياحية

يساهم برنامج جودة الحياة في تحسين نوعية حياة الأفراد من خلال دعم الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية وتحويل المملكة إلى وجهة سياحية عالمية. ويعزز البرنامج المشاركة المجتمعية في مختلف الأنشطة ويوفر البيئة المناسبة للنمو الاقتصادي والاجتماعي.

قيادة التحول الاقتصادي وتشجيع الاستثمار

كما يركز برنامج صندوق الاستثمارات العامة على تعزيز مكانة المملكة كقوة استثمارية عالمية من خلال تنمية أصول الصندوق ودعم القطاعات الواعدة. ويساهم البرنامج في تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة وتنفيذ مشاريع كبيرة تساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات

ويهدف برنامج الخصخصة إلى تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات وتحسين جودتها وزيادة كفاءة الأصول التشغيلية. تم إطلاق البرنامج في عام 2018 لدعم نمو الاقتصاد الوطني وتحسين القدرة التنافسية للمملكة.

برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 تقود المملكة نحو مستقبل مستدام ومزدهر

تعمل برامج رؤية السعودية 2030 على تحقيق الأهداف الطموحة للمملكة من خلال بناء اقتصاد متنوع ومستدام وتحسين نوعية حياة المواطنين وتعزيز مكانة المملكة على الساحة الدولية. وترسم هذه البرامج طريقاً واضحاً لمستقبل مشرق ومتطور يقوده المواطن السعودي بمهاراته وكفاءاته.

اقرأ المزيد:

مدينة محمد بن سلمان “مسك” غير الربحية مجتمع سكني وإبداعي متكامل والأول من نوعه في العالم

رؤية السعودية 2030.. طريق التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك”.. مركز عالمي يعزز مكانة المملكة العربية السعودية وركيزة أساسية لرؤية 2030

“تجربة فريدة” “القدية” تحول المملكة العربية السعودية إلى وجهة عالمية للترفيه والرياضة والثقافة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى