اخبار مصر

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاتصالات أوجه التعاون مع الوزارات في التحول الرقمي

دكتور. التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث أوجه التعاون المشترك مع الوزارات المختلفة في مجال التحول الرقمي.

وفي بداية اللقاء أكد رئيس الوزراء على أهمية الدور الحاسم الذي تلعبه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في عملية التحول الرقمي الجارية في جميع القطاعات تقريبا بالتعاون مع العديد من الوزارات الأخرى.

وناقش وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال اللقاء أوجه التعاون مع وزارة المالية في مجالات: إصدار البيانات الضريبية المجمعة واسترداد رسوم التصدير، والاتفاق على بحث وضع رؤية تفصيلية لاسترداد رسوم التصدير واجبات الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى التعاون في عملية التحول الرقمي من خلال تفعيل إنشاء الأعمال الرقمية واعتماد الشركات الافتراضية وإطلاق خدمات وزارة المالية على بوابة مصر الرقمية ونقل التشغيل الفني من بوابة المشتريات العامة للهيئة العامة للخدمات الحكومية.

دكتور. واستعرض عمرو طلعت التعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية في تقديم الخدمات للمصريين في الخارج وأكد أنه تم الاتفاق مع وزارتي الداخلية والخارجية لتقديم الخدمات للمصريين في الخارج من خلال منصة مصر الرقمية وهو مشروع تجريبي. لاستخراج أربع وثائق رسمية وهي شهادة الميلاد وشهادة الوفاة وشهادة الوفاة، على أن يتم إطلاق المشروع خلال ستة أشهر.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى التعاون مع وزارة الزراعة من خلال استكمال إطلاق أصول الدولة تحت اختصاص وزارة الزراعة، وإطلاق 22 خدمة لوزارة الزراعة على منصة مصر الرقمية بنهاية عام 2024، وإطلاق 22 خدمة تابعة لوزارة الزراعة على منصة مصر الرقمية بنهاية عام 2024. التوسع في نظام التعرف على المحاصيل بالذكاء الاصطناعي من خلال الأقمار الصناعية لتحديد 6 محاصيل في 5 محافظات واستخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات الإرشادية وكذلك تطوير منصة المحتوى التوعوي لوزارة الزراعة.

دكتور. وناقش عمرو طلعت التعاون مع وزارة الثقافة والذي يتم من خلال التوسع في محتوى منصة تراث مصر الرقمي، وكذلك التوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تسرع عملية ترجمة الكتب إلى اللغة العربية ونشرها. لهم رقميا من خلال تطبيق الهاتف المحمول وتوفيرها ككتب صوتية، فضلا عن إنشاء قصر ثقافي رقمي، مما يتيح للشباب في جميع أنحاء الجمهورية فرصة المشاركة في حركة الإبداع الفكري والفني واستضافة الفعاليات الثقافية والفنية في مصر مراكز الإبداع الرقمي.

وناقش طلعت أوجه التعاون مع وزارة الأوقاف لسرعة استكمال إدخال البيانات الخاصة بأصول الدولة الواقعة تحت مسؤولية وزارة الأوقاف بنهاية عام 2024 وإنشاء منصة رقمية لإنشاء هذه البيانات من قبل وزارة الأوقاف. لتقديم محتوى خاص بموضوع التراث الثقافي والتوعية، بالإضافة إلى إمكانية شراء أدوات الأضاحي الرقمية للمصريين في الخارج بنهاية العام. وفي عام 2024 ستكون متاحة إلكترونيًا ومختومة في الربع الأول من عام 2025.

كما استعرض الوزير أوجه التعاون بين وزارتي الاتصالات والمرافق فيما يتعلق بالخريطة الموحدة، مشيراً إلى أن أهداف هذه الخريطة هي تقديم حزمة من الخدمات للمواطنين في خريطة واحدة استكمالاً لمنظومة التحول الرقمي وبناء الاقتصاد الرقمي. وزيادة مرونة نظام الدعم وتنظيم حصول المواطنين على الخدمات الحكومية من خلال تحقيق الشمول المالي من خلال ربط البطاقة بحسابات البريد المصري والدعم المقدم للمواطنين من خلال تنظيم إعادة تقييم نقاط الخبز.

كما تطرق طلعت إلى التعاون بين وزارة الاتصالات ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والذي يتم على عدة محاور وهي إنشاء نظام رقمي لخدمة الكيانات الاقتصادية وتحسين خدمة المستثمر في مراحل التعامل مع الحكومة. السلطات وإنشاء رقمنة كاملة لدورة حياة الشركة من التأسيس إلى تصفية الشركة.

كما أوضح الوزير أوجه التعاون بين وزارتي الاتصالات والتربية والتعليم والتعليم الفني، والذي ينعكس في التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية (WE)، مشيراً إلى أنه بحلول عام 2025 سيتم إنشاء سبع مدارس من هذا النوع في محافظات: كفر كما تضم مدن الشيخ والشرقية ودمياط والإسماعيلية وسوهاج تدريب مدربين في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجة.

وخلال اللقاء تحدث د. أبرز عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أبرز الجهود التي بذلتها هيئة البريد خلال الفترة الماضية لتطوير الخدمات في هذا القطاع، لافتاً إلى أن تطبيق “وصلة” يقدم خدمات شحن محلية متطورة تعتمد على وسائل اصطناعية وتكنولوجية. الجغرافيا المكانية التي تقدم من خلالها الهيئة القومية للبريد خدماتها لعملاء التجارة الإلكترونية سواء كانوا تجار أو عملاء، مضيفًا أنه جاري العمل حاليًا على تقديم خدمات الشحن الدولي عن طريق البريد المصري، حيث تتميز الخدمات بجميع الميزات التي مفيدة في العمل مع دورة بريدية دولية كاملة، ونشير إلى أنه في هذا السياق، يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من التعاون مع الأردن في مجال الربط الفني، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في أكتوبر 2024.

وحول الموقف الريادي لتطوير مكاتب البريد، أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 814 مكتب بريد في المرحلة الأولى بنسبة تزيد عن 99% وجاري العمل على استكمال تطوير المكاتب العشرة المتبقية هذا العام. كما انتهت المرحلة أيضًا من تطوير 745 مكتب بريد. وحققت المرحلة الثانية نسبة تجاوزت 83%، ويجري العمل على استكمال تطوير 17 مكتب بريد في هذه المرحلة بنهاية العام المالي الحالي، وقد يصل عددها إلى 600 مكتب بريد، مما يزيد عدد البريد مكاتب إلى 4800 مكتب بريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى