اخبار مصر

وزير النقل يشهد توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق

شهد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، اليوم الجمعة، توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى (إشارات – اتصالات -). السيطرة المركزية – الأعمال الكهروميكانيكية – الطاقة الكهربائية – الشبكة الجوية – أعمال السكك الحديدية) بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف أعمال (كولاس ريل – أوراسكوم كونستركشن – هيتاشي) بقيادة شركة كولاس ريل الفرنسية.

وقع العقد عن الجانب المصري رئيس الهيئة القومية للأنفاق د. ووقع مصر من جانب الكونسورتيوم طارق جويلي، ومن جانب الكونسورتيوم، سليم هلال، الرئيس التنفيذي لشركة كولاس ريل، بحضور السفير الفرنسي إيريك شوفالييه.

وأكد الوزير أن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ خطة شاملة لوزارة النقل لتطوير وحدات الخط الأول المتنقلة وأنظمة التشغيل بطول 44 كيلومترا، وذلك لمواكبة الطفرة الكبيرة التي تشهدها البلاد حاليا. يتم تنفيذه بوسائل دفع كهربائية صديقة للبيئة، “النقل الجماعي الأخضر”، خاصة وأن خط مترو الأنفاق الأول هو أول خط مترو أنفاق في أفريقيا والشرق الأوسط منذ أن بدأ تشغيله عام 1987 قبل 40 عامًا وهو يعتبر العمود الفقري لشبكة مترو الأنفاق في منطقة القاهرة الكبرى.

ونوه باستعداد وزارة النقل للقيام بأعمال تطويرية على هذا الخط بما يضمن جودة واستمرارية الخدمات المقدمة والحفاظ على الأصول وتقليل تكاليف الصيانة والتشغيل، خاصة في ظل الأهمية الكبيرة للمترو في تخفيف الازدحام المروري. ازدحام شوارع ومحاور القاهرة وتقليل التلوث وزمن السفر حيث يعد المترو وسيلة نقل عام أفضل وأسرع في القاهرة الكبرى.

وأضاف الوزير أن العمل على تحديث أنظمة هذا الخط سيتم بالتزامن مع تطوير أسطول الوحدات المتنقلة، حيث يتم حالياً تجديد 23 قطاراً، بالإضافة إلى تصنيع وتسليم 55 قطاراً مكيفاً جديداً. قطارات الخط لمواجهة الزيادة المطردة في أعداد الركاب بعد الانتهاء من شبكة المترو حيث ستصل الطاقة الاستيعابية… وستصل سعة الخط إلى 1.5 مليون راكب يوميا مع مراعاة تبادل الركاب خدمات النقل مع الخط الثاني للمترو في محطتي السادات والشهداء ومع الخط الثالث في محطة ناصر، وكذلك تبادل الخدمات مع المرحلة الأولى من الخط الرابع والذي يجري تنفيذه حالياً في مدينة الملك عبد العزيز. ويجري حالياً فحص محطة صالح، وكذلك الخط السادس بمحطتي الدمرداش وطرة البلد، حيث سيتم تنفيذ خطة تطوير الخط التشغيلي التي ستساعد في تحسين الخدمات للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى