رياضة

رافينيا يحقق 3 أرقام مذهلة بهاتريك في بلد الوليد

احتفل اللاعب الدولي البرازيلي رافينيا، الليلة السبت 31 أغسطس، بأول ثلاثية في مسيرته الاحترافية في الملاعب الأوروبية، وذلك خلال المباراة التي جمعت بين نادي برشلونة وريال بلد الوليد على ملعب مونتجويك ضمن الجولة الرابعة من الدوري الإسباني.

منذ انضمامه إلى الفريق الكتالوني من ليدز يونايتد في 2022، أظهر رافينيا موهبته كهداف في عدة مباريات، لكن مباراة اليوم ضد ريال بلد الوليد كانت الأكثر تميزًا على الإطلاق، عقب ثنائيته أمام باريس سان جيرمان في أبريل 2024 ذهابًا. ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب بارك دي برينس.

منذ انتقاله مقابل 65 مليون يورو من ليدز، زاد اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا معدل أهدافه مع برشلونة في الدوري المحلي إلى 16.

وأنهى رافينيا الموسم الأول برصيد 7 أهداف في 36 مباراة بالدوري المحلي و6 أهداف في 28 مباراة بالموسم الثاني، وافتتح سجله التهديفي في الموسم الثالث 2025-24 برصيد 3 أهداف في 4 مباريات.

لم يسجل رافينيا أبدًا ثلاثة أهداف في مباراة بين عامي 2015 واليوم لجميع الأندية التي مثلها: البرازيلي آفاي، فيتوريا غيماريش، سبورتنج لشبونة البرتغالي، رين الفرنسي وليدز يونايتد الإنجليزي.

وفشل رافينيا في تسجيل ثلاثية في 27 مباراة دولية مع المنتخب البرازيلي، واكتفى بتسجيل هدفين، الأول في تصفيات كأس العالم 2022 أمام الأوروغواي (4-1)، والثاني في مباراة ودية أمام تونس (5-1). 1) قبل شهرين من نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

لكن ما يضاعف أهمية الهاتريك الذي سجله رافينيا في مرمى ريال بلد الوليد هي ثلاثة أرقام مثيرة نناقشها معكم على النحو التالي:

رقم واحد – أول هاتريك للبرازيل منذ نيمار

ثلاثية رافينيا في مرمى بلد الوليد هي الأولى للاعب برازيلي مع برشلونة في الدوري الإسباني منذ سبع سنوات متتالية.

جميع اللاعبين البرازيليين الذين مثلوا برشلونة مؤخرًا لم يسجلوا ثلاثية في الدوري المحلي. ولعل أبرزهم هو فيليب كوتينيو الذي وصل من ليفربول مقابل 120 مليون يورو.

ويعود آخر هاتريك للبرازيل في مرمى برشلونة إلى 14 مايو 2017، عندما سجل نيمار دا سيلفا ثلاثية في مرمى لاس بالماس.

الرقم الثاني – أول ثلاثية برازيلية في الدوري الإسباني منذ عام 2023

فشل جميع اللاعبين البرازيليين الذين احترفوا في الدوري الإسباني خلال موسم 2023-2024، في تسجيل ثلاثية لأنديتهم، ومن بينهم الثنائي الكبير في ريال مدريد، فينيسيوس جونيور وروديجو جويس.

آخر ثلاثية سجلها لاعب برازيلي في الدوري الإسباني، قبل ثلاثية رافينيا في شباك ريال بلد الوليد اليوم، سجلها لازارو فينيسيوس ماركيز في الجولة 35 من موسم 2022-2023 عندما سجل في مرمى ريال مايوركا المركزين 12 و41. والدقيقة 58 يوم 20 مايو 2023.

رقم ثلاثة – انضم إلى الخمسة الكبار

انضم رافينيا إلى قائمة عظماء برشلونة من البرازيل بفضل ثلاثية له ضد بلد الوليد، حيث أصبح سادس لاعب برازيلي يسجل ثلاثية في تاريخ النادي.

واللافت أن رافينيا استطاع أن يفعل ما لم يستطع رونالدينيو الذي لا يملك ثلاثية، رغم قيادته النادي الكتالوني للفوز بالدوري المحلي ولقب دوري أبطال أوروبا عام 2006.

ويتصدر الأسطورة إيفاريستو دي ماسيدو قائمة اللاعبين البرازيليين الأكثر تسجيلا للهاتريك مع برشلونة بثماني مرات، يليه روماريو الفائز بكأس العالم 1994 بخمس ثلاثيات، والظاهرة رونالدو لويس نازاريو دا ليما بثلاث ثلاثيات. ، ويتساوى معه نيمار بنفس عدد النقاط، ثم يأتي الرامي ريفالدو بثلاثيتين. ويتضمن ذلك ثلاثية تاريخية ضد فالنسيا في المباراة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا يوم 17 يونيو 2001 في الجولة 38.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى