اخبار مصر

خلال تفقدها مركز طب أسرة أول بدمياط.. نائب وزير الصحة تتابع إجراءات فحص المقبلين على الزواج

دكتور. قامت عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، بزيارة إلى مركز كبار طب الأسرة بمحافظة دمياط، حيث بدأت زيارتها بغرفة الفحص لراغبي الزواج، وتابعت مراحل الفحص وأوصت فريق تقديم الخدمة، مشيرة إلى داعيا من يتردد في الإفادة عن أسباب إجراء هذا الفحص من قبل الوزارة وأهميته للتشخيص المبكر لإصابة أحد الشريكين أو كليهما بالأمراض الوراثية أو المعدية، فضلا عن تقديم المساعدة الطبية للفتيات اللاتي يعانين من فقر الدم، ومتابعتهن بوصف العلاج المناسب وإعلامهن قبل الحمل بتأثيرات فقر الدم على صحة الجنين.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من خطة الوزارة للزيارات الميدانية للمنشآت الطبية في المحافظات وتنفيذاً لتعليمات د. خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، للتواصل مع المواطنين ورصد أوجه القصور في الخدمة الطبية ومعالجتها في إطار العمل على تقديم خدمات صحية جيدة.

دكتور. وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن وكيل الوزارة أكد على أهمية إجراء الفحوصات للتأكد من اكتشاف الإصابات بالفيروسات التي لا يمكن تشخيصها إلا عن طريق التحليل، مثل التهاب الكبد الوبائي (ب) والإيدز. كما سعى وكيل الوزارة إلى تقديم استشارات أسرية لعدد من المقبلين على الزواج، مشددًا على أن الزوجة تحتاج إلى الاستعداد قبل عام من الحمل الأول، وعليها علاج فقر الدم قبل الحمل.

وأضاف “عبد الغفار” أن وكيل الوزارة أشاد بخدمة التمريض في غرفة فحص الزواج والتي قدمت نصائح طبية سليمة لإحدى السيدات المترددات بعد إصابتها بفقر الدم وإحالتها إلى طبيب الأسرة ليصف لها العلاج بقائمة العلاج النفسي. كما أشارت الاستبيانات إلى أن الأسئلة الموجهة للنساء المترددات يجب توضيحها وتوضيحها للحصول على النتائج اللازمة من الاستبيان النفسي.

ودعت رئيس القسم إلى التأكد من حصول المقبلين على الزواج على الاستشارات الأسرية قبل إصدار الشهادة الصحية لهم. كما أوصت بتوفير سرير فحص بمستشفى الأطفال، والذي تم توفيره على الفور، وأكدت على ضرورة الاستخدام الأمثل لتجهيزات المركز المتكاملة لتقديم خدمة طبية متميزة.

وتابع “عبد الغفار” أن وكيل الوزارة قام بتفقد عيادة الأطفال بالتدبير المتكامل لأمراض الطفولة وأمر بالالتزام بتسجيل الحالات اللاحقة في ملفات المرضى وعدم الاكتفاء ببطاقة الطفل لضمان المتابعة الدورية لحالة الطفل واكتشاف المشاكل الصحية التي يعاني منها الطفل. قد يواجهها الطفل خلال فترات نموه ونوصي بقياس وتسجيل نمو الطفل بدقة أثناء فحص المتابعة وملاحظة اتجاه نمو الطفل في كل زيارة للعيادة، حيث أن البيانات المسجلة غير دقيقة في ملفات المرضى.

دكتور. كما أوصت عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، بنصح الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية بعد الحمل لتقليل وتيرة الرضاعة الصناعية. وأثنت على رعاية النساء الحوامل خلال تفقدها غرفة رعاية الأم والطفل، وأوصت باستكمال تقديم كافة خدمات المركز بهذا المستوى المشرف.

وتفقد نائب الوزير غرفة الصحة الإنجابية وأوصى الفريق الطبي بتوجيه السيدات إلى اتباع وسائل تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهن حول الطرق طويلة المفعول لضمان تقليل معدلات الحمل غير المرغوب فيه، خاصة وأن الغرفة تستقبل حوالي 100% من الـ 600 المستفيدين شهريا.

وفي نهاية الجولة زار الألفي وحدة كريمي النازي التابعة للمركز والتي تستقبل الأطفال الذين يتم العثور عليهم وتقدم لهم الخدمات الصحية لحين قبولهم بالمرافق التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي. وأوصت بتعيين جليسة لكل طفل لما لذلك من تأثير نفسي خطير على عدد المربيات في الفترة الأولى من العمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى