الخليج

بري يجدد دعوته: تعالوا غداً للتشاور تحت سقف البرلمان

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم (السبت)، إلى إجراء مشاورات تحت سقف البرلمان تؤدي إلى انتخاب رئيس وطني جامع يستحقه لبنان واللبنانيون في هذه اللحظة الحرجة من تاريخه.

وقال خلال كلمة ألقاها اليوم في ذكرى اختفاء الإمام موسى الصدر: “تعالوا غداً للتشاور تحت سقف البرلمان ونكرر باسم الثنائي حركة أمل وحزب الله أن هذا هو فالقضية هي دعوى دستورية داخلية لا علاقة لها بالوقائع المحيطة بالعدوان الإسرائيلي، سواء في غزة أو جنوب لبنان. بل على العكس من ذلك، كنا أول من دعا في الجلسة إلى تجديد المطبخ التشريعي وأمام رؤساء اللجان، لضرورة قيام جميع الأطراف السياسية والبرلمانية بأخذ زمام المبادرة والاستفادة من الوضع الراهن في المنطقة من أجل – ضمان إجراء الانتخابات الرئاسية تحت مظلة الدستور وبالتشاور مع كافة الأطراف الخارجية، والإسراع في أسرع وقت ممكن في الإملاء أو النقض ضد أي شخص.

وحول الوضع الراهن في لبنان، لا سيما العدوان الإسرائيلي على لبنان وقراه الحدودية، رأى بري أن ما يواجهه لبنان من البوابة الجنوبية هو عدوان إسرائيلي كامل، وأكد التزام لبنان بأحكام وأحكام القرار الأممي رقم 1000. 1701 وتنفيذه الحرفي.

وأشار إلى أنه منذ اللحظة الأولى لإعلان هذا القرار، شهد جميع المندوبين الدوليين والأمميين بأن منطقة عمليات قوات الطوارئ الدولية هي المنطقة الأكثر استقرارا في الشرق الأوسط من عام 2006 إلى 6 أكتوبر 2023، مؤكداً أن الطرف الوحيد الذي يجب أن يلتزم بهذا القرار هو إسرائيل التي سجلت سلسلة انتهاكاتها لكافة قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي بما فيها القرار 1701، ودعا أصحاب المتغيرات إلى أن تكون لهم الغلبة. يعانون من وطأة العدوان الإسرائيلي ويخافون الله.

وحذر بري من أن سقوط غزة، الذي يخطط نتنياهو للإطاحة به، سيمثل ضربة قاصمة لأمن البلاد القومي وثقافتها وتاريخها ومستقبلها، فضلا عن سقوط حدودها الجغرافية، تمهيدا لتقسيم وتفتيت القطاع. المنطقة ستنقسم إلى دويلات طائفية وعرقية متحاربة ستكون إسرائيل الكيان الأقوى فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى