رياضة

3 قرارات عاجلة من مودرن سبورت بعد تصاعد أزمة وفاة أحمد رفعت

اتخذت إدارة نادي مودرن سبورت ثلاثة قرارات عاجلة، اليوم الثلاثاء، أبرزها استقالة وليد دباس من رئاسة النادي، على خلفية أزمة لاعب الفريق الراحل أحمد رفعت، الذي وافته المنية السبت الماضي.

القرار الأول كان باستقالة وليد دباس من رئاسة مجلس إدارة نادي الرياضة الحديثة بسبب تشويه شخصه ووحدة النادي وتزييف تصريحاته ومحاولة الإيقاع المتعمد بينه وبين عائلة النادي. الراحل أحمد رفعت والرأي العام وكل محبي اللاعب الراحل.

كما قرر أصحاب الأسهم المسيطرة في الشركة نقل الأسهم التي كانوا يملكونها إلى الملاك السابقين وتفويضهم بإدارة وتسيير شؤون النادي لحين تسوية الأوضاع.

القرار الثالث تقديم المساعدة اللازمة للجنة المشكلة بقرار وزير الشباب والرياضة بشأن تقصي الحقائق بشأن اللاعب الراحل أحمد رفعت، في إطار المعلومات المتوفرة لدينا بشأن إدارة النادي. النادي اعتبارًا من سبتمبر 2023.

وجاءت هذه القرارات بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها وليد دباس مع الصحفي هاني حتحوت في برنامج “الماتش” على قناة “صدى البلد”، والتي طرح فيها حتحوت العديد من الأسئلة المثيرة التي حاول دباس تجنبها ولم يجيب عليها – أكد الصحفي .

وجاء النص الكامل للبيان كما يلي:

دكتور. يتقدم وليد دباس رئيس مجلس إدارة النادي الرياضي الحديث، تحياته وتقديره للشعب المصري وأسرة كرة القدم، كما وجه د. تولى وليد دباس إدارة نادي المستقبل الرياضي الحديث السابق (خلفاً له حالياً). تولت الإدارة السابقة مهامها في 1 سبتمبر 2023 ومنذ ذلك الحين عمل أعضاء مجلس إدارة النادي جاهدين على إعادة هيكلة النادي وتطويره والقيام بالاستثمارات المالية اللازمة لبناء فريق كرة قدم يليق بمكانة النادي “أ” وكان المقر الإداري الجديد للنادي هو تم إنشاؤه داخل هيئة استاد القاهرة باستخدام أحدث الأساليب المعمارية وجميع المعدات. ولم ندخر جهدًا ولا مالًا ولا وقتًا للوصول بالفريق إلى مصاف الأندية الكبيرة على المستوى المحلي والقاري، والقرارات المتعلقة بإدارة الكرة المصرية، والتي تعاني منها جميع الأندية المشاركة في المسابقة، حتى نصل إلى مستوى كبير وحادثة مأساوية، وفاة ابننا العزيز اللاعب الدولي ولاعب نادي مودرن سبورت أحمد رفعت، منذ أيام قليلة.

وتفاجأنا عندما صرح وكيل اللاعب لوسائل الإعلام في نفس يوم وفاة اللاعب بأنه لا يدعم النادي ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه اللاعب الراحل أو عائلته. وحظي هذا الأمر بتغطية إعلامية منذ تلك اللحظة، وبدأت حملة إعلامية شرسة لا هدف لها سوى تشويه وحدة النادي ورئيسه، رغم أن الراحل أحمد رفعت كان قد أثنى عليه في آخر ظهور إعلامي له. وقرر رئيس النادي الظهور إعلاميا لمحاولة توضيح الحقيقة وشرح ملابسات الأمر منذ البداية، لكن يبدو أن هناك اتجاها واضحا ومؤامرة تم التخطيط لها ليلة محاولة هزيمة العميد. وأدى النيل إلى خصومة وعداء بين رئيس النادي وأسرة الراحل أحمد رفعت، وظل اللاعب في النادي حتى أعاد الله كفالته، وحاول بعض الإعلاميين تشويه تصريحات رئيس النادي رغم وضوح الرؤية وضيق الأفق. إصرار رئيس النادي على توضيح حقيقة الأمر والدفاع عن وحدة النادي، وقد تم ذلك بشكل فاضح ويجب أن أشيد بأخلاق اللاعب وعائلته احتراما وتقديرا.

وتوالت المحاولة الحثيثة والمسعورة لإثارة الفتنة عبر البرامج الرياضية ووسائل التواصل الاجتماعي، ويبدو أن إثارة الفتنة تجارة مربحة وأن السعي وراء الآراء لا يراعي سمعة النادي أو منظمته أو هدف مسؤوليه. أصبحت توجها في حملة ممنهجة لم يواجهها أي ناد رياضي من قبل، وبلغت ذروتها بصدور قرار من وزير الرياضة بالتحقيق في ملابسات وفاة اللاعب. وفيما يتعلق بأزمة اللاعب الراحل أحمد رفعت، نوضح للرأي العام أن موقف نادي الرياضة الحديثة كان واضحا منذ اليوم الأول وأن تصريحات رئيس النادي تتحدث بوضوح عن الأخلاق الحميدة والتنشئة الطيبة والتربية الصالحة. ويشيد اللاعبون به وبعبقريته الرياضية، وهو ما فاجأنا أيضًا بتحريفه وتفسيره ومحاولة تفسيره في ظل الحقيقة الدامغة.

منذ د. وتولى وليد دباس الإدارة الفعلية لكرة القدم بالنادي، ونتيجة مراجعته لأوراق اللاعب، تبين وجود مخالفة تتعلق بالراحل أحمد رفعت بخصوص غيابه عن الخدمة العسكرية الإجبارية. استدعاه على الفور وشكل لجنة قانونية عليا للنظر في الأمر. وخلص إلى ضرورة تسليم اللاعب نفسه للشرطة العسكرية. وتم تسجيل قضية ضده في هذا الشأن. وتم نقل اللاعب إلى المحكمة ورافقه الفريق القانوني. وتم اتخاذ كافة الإجراءات حتى تقدمت الجمعية بطلب العفو. وبالفعل أصدرت الجهة المختصة قرارًا بتقصير عقوبة حبس اللاعب إلى شهرين، وتقدم النادي بطلب إلى هيئة الرياضة العسكرية لمراقبة تدريبات اللاعب المتوفى حفاظًا على لياقته البدنية ومعنوياته. النادي، والذي حوله كما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن تم إطلاق سراح اللاعب وإعادته إلى صفوف النادي، فقد التزم النادي بالحفاظ على سرية التحقيقات في الأمور العسكرية وفقا للقانون.

بعد ذلك، ومنذ اللحظة الأولى للأزمة الطبية التي حدثت بسقوط الراحل أحمد رفعت في مباراة الفريق أمام الاتحاد السكندري، والتي لم يشكو فيها اللاعب من أي أزمة صحية سابقة وكان يتدرب بشكل منتظم، حرص النادي على وعلى الفور توجه الرئيس التنفيذي مع اللاعب إلى المستشفى للحصول على سيارة الإسعاف اللازمة، ورافقه هو ومسؤولي النادي. وعلى الفور تم تكليف مجموعة من الأطباء المتخصصين لإنقاذ اللاعب لحين حدوث المعجزة الإلهية حيث تعافى اللاعب واستجاب قلبه للعلاج. وبعدها قرر الجهاز الطبي نقله إلى مستشفى وادي النيل كما رافقه مسئولو النادي وقدموا له ولأسرته كل ما يلزم. ولم يغادر رئيس النادي المستشفى إلا بعد استقرار الحالة الصحية للاعب المتوفى ووضع برنامج علاجي شامل له واتخاذ قرار من رئيس النادي بتغطية تكاليف علاجه بالخارج. ولعل زيارة اللاعب الأخيرة للنادي تعكس ما قيل وتبين مدى اللطف والمحبة التي أظهرها رفعت من قبل كافة مسؤولي النادي.

وعلى عكس التوقعات ونتيجة لأزمة قلبية مفاجئة، تم نقل اللاعب إلى أحد مستشفيات التجمع الخامس برفقة رئيس النادي، إلى أن تم تنفيذ أمر الله تعالى وانتقل اللاعب تحت رحمة سيده، ولم يجد النادي أو مسؤوليه سوى هجوم شرس على… عبر وسائل التواصل وعبر البرامج الرياضية ورغم كل المحاولات المتتالية لكشف الحقيقة إلا أن هذا الأمر فشل وأصبح الجميع أصم وسمع صوت الخلاف الذي يتخلل المناخ الرياضي في مصر يجعله بيئة غير صالحة وغير مناسبة للاستثمار الرياضي، كما أن ملعب كرة القدم تحول إلى ساحة للمحاكم والنزاعات. والإدارة العشوائية التي تؤدي إلى كارثة.

وعلى هذا الأساس فقد اتخذنا القرارات التالية غير القابلة للنقض:

1- د. قدم وليد دباس استقالته من رئاسة مجلس إدارة النادي الرياضي الحديث بسبب تزوير شخصه ووحدة النادي وتزييف تصريحاته والمحاولة المتعمدة لإيقاع إسفين بينه وبين عائلة الراحل أحمد رفعت والرأي العام وكل محبي اللاعب الراحل.

2- قرر أصحاب الأسهم الحاكمة للشركة نقل الأسهم التي كانوا يملكونها إلى الملاك السابقين، مع تفويضهم بإدارة وإدارة شؤون النادي لحين توفيق الأوضاع.

3- تقديم الدعم اللازم للجنة المشكلة بقرار من وزير الشباب والرياضة لتقصي الحقائق بشأن اللاعب الراحل أحمد رفعت، في إطار المعلومات المتوفرة لدينا عن إدارة النادي اعتبارًا من سبتمبر 2023. .

وأخيرا شكرا د. وليد دباس للشعب المصري ويعتذر عن محاولة تشويه تصريحاته من قبل وسائل الإعلام، ينسحب من الساحة الرياضية في مصر ويقدم تعازيه لأسرة الراحل أحمد رفعت في منزلهم بالتجمع الخامس بصفته الشخصية و دون القدرة الرسمية على تقديم التعازي الواجبة.

«والله خير شاهد وكيل».

القاهرة، الثلاثاء 9 يوليو 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى