اخبار مصر

وزير الري: 720 مليون جنيه استثمارات لمحطات الميكانيكا والكهرباء خلال 2024/2023

دكتور. استقبل هاني سويلم وزير الموارد المائية والري د. وقدم أيمن السيد رئيس قسم الميكانيكا والكهرباء تقريراً عن جهود القسم في نهاية موسم الصيف الحالي والذي يمثل الطلب الأكبر على المياه.

دكتور. وأشار سويلم إلى أن الإجراءات التي اتخذتها إدارة الهندسة الميكانيكية والكهرباء في جميع المحطات في جميع أنحاء البلاد، إلى جانب بقية الإجراءات التي اتخذتها الوزارات الأخرى، ساعدت في تحسين نظام إدارة وتوزيع المياه وتلبية الاحتياجات المائية للجميع. المستفيدين خلال فترة ذروة الطلب.

وهدفت الهيئة إلى تنفيذ برنامج الصيانة والعمرة الدورية بجميع المحطات المرتبطة بالهيئة على مستوى الجمهورية، حيث تم تنفيذ ما يقرب من 403 عمرة للتأكد من جاهزية محطات الرفع لموسم أقصى طلب.

وأشار الوزير إلى أن الهيئة أعدت حزمة من الإجراءات العاجلة لمعالجة مشاكل النقاط الساخنة على مستوى الجمهورية، واستكمال سلسلة من الأنشطة التي تشمل تسليم وتركيب واستبدال العديد من المعدات والعناصر للمحطات التابعة لها وتركيب 12 محطة كهربائية تم الانتهاء من موتورات و4 محولات لمحطات الشلوفة على قناة السويس، وتركيب 10 محركات كهربائية لمحطة النصر 2 بمحافظة البحيرة، وإعادة تأهيل محركات محطة كهرباء بني سويف، وتركيب 7 طوارئ وحدات المحرك وتشغيل 3 وحدات رئيسية بمحطة قلابشو بالدقهلية وتركيب (4) وحدات طوارئ بمحطة ري بحر البقر بمحافظة الشرقية وتصنيع وتركيب بوابات الإخلاء لمحطات مريوط وتركيب وحدة طوارئ وفي ماريوبوليس سيتم أيضًا تركيب ماكينة تنظيف شباك الحشائش لمحطة البطاطة الجديدة بالفيوم وكفاءة الأعمال الإنشائية وخطوط الإخلاء للمحطات المسبقة بالإسماعيلية.

كما اهتمت الجهات السبع التابعة للهيئة بمواصلة التنسيق مع جهات وزارة الكهرباء لضمان استقرار إمدادات الطاقة للمحطات وضمان تشغيلها بشكل آمن من خلال تأهيل خطوط إمدادات الطاقة وإنشاء خطوط بديلة للمحطات. محطات الرفع .

ووجه سويلم بمواصلة تنفيذ برنامج الصيانة الدورية بدقة وتوفير الإمكانيات اللازمة لضمان قيام المحطات بدورها المهم في نظام الري والصرف.

جدير بالذكر أن هيئة الهندسة الميكانيكية والكهربائية قامت باستثمار ما يقرب من 600 مليون جنيه مصري، بالإضافة إلى 120 مليون جنيه مصري تمثل نفقات الصيانة والعمرة في السنة المالية 2023/2024، وأن الهيئة تقوم باستثمار أساسي يمثل الركيزة الأساسية لتحسين تصريف المياه من خلال إدارة وتشغيل 598 محطة ضخ. وعلى مستوى الجمهورية يوجد (439 محطة ضخ تغذي شبكة الري – 104 محطة ضخ تغذي شبكة الصرف – (55) محطة ضخ خلط لإعادة استخدام المياه) بالإضافة إلى محطات معالجة مياه الصرف الزراعي (الدلتا الجديدة – بحر البقر – المحسمة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى