العالم

فاينانشيال تايمز: مقتل المحتجزين يزيد الضغوط على نتنياهو من أجل التوصل لاتفاق مع حماس

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن عائلات السجناء الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس قادوا 10 أشهر من الاحتجاجات، وكانت وسائل الإعلام المحلية والدولية مليئة بهم وهم يناشدون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الموافقة على صفقة يقضي بإعادة أقاربهم إليهم. وقد فشلت هذه الجهود حتى الآن، ولكن مع انتشار الأخبار يوم الأحد عن العثور على ستة رهائن آخرين قتلى في نفق أسفل غزة، على بعد أقل من كيلومتر واحد من القوات الإسرائيلية، اجتاحت إسرائيل موجة جديدة من الغضب العام، معظمها موجه من نتنياهو ضد إسرائيل.

وقالت الصحيفة في تعليق نشر مساء الأحد إن الإحباط تفاقم بعد إدراك أن الوقت ينفد بسرعة بالنسبة للرهائن الـ101 المتبقين الذين تحتجزهم حماس. ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن 35 منهم على الأقل لقوا حتفهم بالفعل.

وأضافت الصحيفة أن حماس ألقت باللوم على الغارات الجوية الإسرائيلية وعناد نتنياهو في مقتل الرهائن اليوم – والعديد من الوفيات السابقة بين السجناء. ولم تنحرف حماس عن مطلبها الأساسي بأن يكون الإفراج الشامل عن الرهائن مشروطاً بوقف كامل لإطلاق النار.

وأضافت: “في الوقت نفسه، يتزايد يأس عائلات السجناء”. ونقلت الصحيفة ما قاله دانييل ليفشيتز، حفيد عوديد ليفشيتز، الرهينة البالغ من العمر 84 عاما: “إننا نشهد المزيد والمزيد من الرهائن يموتون في الأسر ويقتلون. علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لجعلها سعيدة.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن الجيش الإسرائيلي أنقذ حتى الآن ثمانية فقط من حوالي 240 شخصا اختطفوا في 7 أكتوبر، وأن ثلاثة منهم قتلوا عرضا. لكن تم إطلاق سراح 105 منهم في نوفمبر الماضي كجزء من صفقة تبادل أسرى فلسطينيين تحت ستار وقف إطلاق نار قصير الأمد أدى إلى تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وأوضحت أن عدم إحراز تقدم في التوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية أدى إلى ظهور لعبة إلقاء اللوم على الآخرين وانتشار الانقسامات في السياسة الإسرائيلية. ويبدو أن المحادثات توقفت لأن حماس طالبت بضمانات لوقف دائم لإطلاق النار بعد تبادل الرهائن والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وهو ما رفضه نتنياهو.

ونقلت الصحيفة عن منتدى الأسرى وعائلات المفقودين الإسرائيليين قوله: إن “التأخير في التوقيع على الاتفاق أدى إلى مقتل (الأحد) والعديد من الرهائن الآخرين”. ونحن ندعو نتنياهو إلى التوقف عن الاختباء وتزويد الجمهور بأسباب هذا التخلي المستمر”.

وتابعت الصحيفة أنه يبقى أن نرى ما إذا كان هذا الغضب الجديد سيترجم إلى ضغوط سياسية كافية لإجبار نتنياهو، الذي يعتقد أن استمرار القوة العسكرية في غزة هو أفضل وسيلة لتحقيق تبادل أفضل للرهائن، على تغيير موقفه لضمان ذلك.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن المشاعر العامة في إسرائيل بدأت تتغير على ما يبدو، وإن كان ببطء، يوم الأحد، حيث طالبت وسائل الإعلام والمعارضة السياسية نتنياهو بالتوصل إلى اتفاق. وبعد أشهر من المناشدات التي وجهتها عائلات الأسرى، أعلنت أكبر نقابة في إسرائيل إضرابا وطنيا غدا الاثنين دعما لصفقة الرهائن. وسيظل مطار بن غوريون مغلقا صباح الغد، كما هو الحال في معظم أنحاء البلاد، حيث تدعو المعارضة إلى احتجاجات حاشدة في الشوارع.

وعلق أرنون بار ديفيد، رئيس الاتحاد العام للعمال الإسرائيليين (الهستدروت): “لقد تحدثت إلى العديد من السياسيين ومسؤولي الأمن وسمعت أن الاتفاق لا يمضي قدما لأسباب سياسية”. . الاتفاق أهم من أي شيء آخر».

وفي السياق نفسه، قال رئيس بلدية تل أبيب إن المكاتب الحكومية ستبقى مغلقة صباح غد الاثنين، وأن العديد من الشركات، من المطاعم إلى دور السينما، قد أغلقت أبوابها بالفعل. وقالت كنيستان صغيرتان إنهما ستغلقان مكاتبهما أيضًا.

ونقلت الصحيفة عن داليا شيندلين، خبيرة استطلاعات الرأي المخضرمة التي تابعت الحركة الاحتجاجية عن كثب، قولها إنه على الرغم من عدم وجود آلية مؤسسية لتوجيه الرأي العام لإجبار الحكومة على التوصل إلى اتفاق، “إذا كان هناك اتفاق، فسيكون هناك إضراب عام و ويجري اتخاذ إجراءات اجتماعية وسياسية مؤثرة، وساهم رؤساء الدول والحكومات في قيادة البلاد “إلى طريق مسدود”. وهذا قد يدفع الحكومة إلى تغيير سياستها”.

ورد نتنياهو بقوة على الاتهامات بأن مطالبه تعيق التوصل إلى اتفاق محتمل، قائلا: “بينما تجري إسرائيل مفاوضات مكثفة مع الوسيط في الأيام الأخيرة للتوصل إلى اتفاق، تواصل حماس رفض كل المقترحات ولديها ستة” من الرهائن لدينا “قتل في نفس الوقت.

وسرعان ما دعمه حلفاؤه من اليمين المتطرف، ووصفوا الإسرائيليين المهتمين بالتوصل إلى اتفاق بأنهم ضعفاء. هذا ما قاله عنهم وزير المالية اليميني المتطرف

وقالت الصحيفة إن التسريبات التي نشرتها قناة 12 نيوز الإسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع رسمت صورة مختلفة وأثارت غضب العديد من عائلات الرهائن، الذين حذروا منذ فترة طويلة من أن نتنياهو يؤجل التوصل إلى اتفاق للحفاظ على ائتلافه، الذي يعتمد على دعم سموتريش وآخرين. وزراء من اليمين المتطرف.

وذكرت القناة 12 أن نتنياهو اشتبك مع وزير دفاعه يوآف غالانت، الذي حذر من أن الوضع يعرض محادثات إطلاق سراح الرهائن للخطر.

واختتمت الصحيفة البريطانية مقالها بالإشارة إلى أنه، وفقا لعدد من استطلاعات الرأي، يؤيد الجمهور الإسرائيلي إلى حد كبير الصفقة التي تم التفاوض عليها مع حماس لإطلاق سراح الرهائن، لكن الاحتجاجات المنتظمة في تل أبيب لم تندمج بعد في حركة وطنية كبرى وكانت بدعم من إسرائيل. ويشير حجم الاحتجاجات المناهضة للإصلاح القضائي في 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى أن الإضراب الوطني المقرر تنظيمه غدًا الاثنين، يمكن أن يغير هذا الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى