الخليج

صفقة أمريكية نهائية للأسرى.. والإضراب يصيب إسرائيل بالشلل

أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أمس (الأحد)، عزم الرئيس جو بايدن تقديم اتفاق نهائي إلى الفصائل الفلسطينية وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة، وبحسب صحيفة واشنطن بوست فإن الولايات المتحدة تجري محادثات مع مصر وقطر فوق التفاصيل على الصفقة النهائية.

وأكد المسؤول أن هذا الاتفاق، في حال عدم قبوله من قبل الطرفين، سيشكل نهاية للمفاوضات التي تقودها واشنطن، مشيراً إلى أن جهود الرئيس جو بايدن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي، أصبحت أكثر وضوحاً. عاجل لاستعادة جثث 6 أسرى إسرائيليين في قطاع غزة بينهم الأمريكي هيرش غولدبرغ بولين.

وقال المسؤول: لا يمكنك الاستمرار في التفاوض في هذا الأمر؛ ولذلك فإن هذه العملية يجب أن تنتهي في وقت ما، خاصة وأن الولايات المتحدة ومصر وقطر كانت تعمل على الاقتراح النهائي قبل اكتشاف جثث المعتقلين الستة.

وذكر المسؤول أن مباحثات الأسبوع الماضي ركزت على الأسرى الذين سيتم تبادلهم مع أسرى فلسطينيين معينين في إسرائيل، وأن المرحلة الأولى شملت الأسرى الأميركيين الإسرائيليين المقتولين، إلى جانب النساء والمسنين والمرضى والجرحى، وأنهم يخشون أن يتم ذلك. وقد لا يتجاوز عدد السجناء الأحياء العشرات، وأن المفاوضات أصبحت أكثر تعقيداً الآن بعد التأكد من مقتل السجناء الستة.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة حالة من الشلل التام في مواجهة الإضرابات والاحتجاجات التي تضرب كافة المدن بسبب إصرار حكومة نتنياهو على عرقلة الاتفاق وقتل الأسرى الإسرائيليين الستة في نفق بغزة كخدمة عامة ردا على ذلك. تسبب الإضراب الذي أعلنته أكبر نقابة عمالية في حدوث اضطرابات في عدة مناطق بإسرائيل اليوم (الاثنين). بدأ عمالي بالضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتوقيع صفقة تبادل في الساعة السادسة صباحًا، وتم إيقاف محتجزي الترحيل في قطاع غزة في مطار بن غوريون في تل أبيب، وكذلك في المدارس والجامعات ووسائل النقل العام وقطاعات واسعة من الاقتصاد. فيما تدرس النقابة تمديد الإضراب إلى الغد (الثلاثاء) لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن محكمة العمل أصدرت أمرا بإنهاء إضراب نقابة الهستدروت عند الساعة الثانية والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي، مؤكدة تأييدها لموقف الحكومة بشأن قبول النهاية الإضراب لأنه إضراب سياسي وليس نزاعا صناعيا.

وأغلق أهالي الأسرى والمتضامنين معهم عدة معابر في إسرائيل، من بينها ممر إيلول الذي يربط المدن الكبرى في تل أبيب، وقمعت الشرطة احتجاجات أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ودعا وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريش النائب العام إلى رفع دعوى قضائية عاجلة أمام المحاكم لمنع الهجوم الذي يهدف إلى الضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإعادة الأسرى الإسرائيليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى