اخبار مصر

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي بلينكن

استقبل د. تلقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اتصالا هاتفيا من أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الثلاثاء 9 يوليو، لتهنئته بمنصبه الجديد، ومتابعة تطورات أوضاع العلاقات الثنائية بالمنطقة، وخاصة تطورات أزمة قطاع غزة والوضع في السودان.

وزير الخارجية المصري

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير دائرة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن د. وفي بداية الاتصال أعرب عبد العاطي عن شكره وتقديره لتهنئة نظيره الأمريكي، ورغبته في العمل معه بشكل وثيق لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ودعمهما في مختلف مجالاتهما السياسية والاقتصادية والإنسانية. مواصلة تطوير الجوانب العسكرية. وشدد وزير الخارجية على الأهمية الخاصة للعلاقات المصرية الأمريكية لكلا البلدين والشعبين، وكذلك استعداد مصر للحفاظ على وتيرة التفاعل والتنسيق بين البلدين من خلال الآليات الثنائية القائمة، لا سيما الحوار الاستراتيجي على مستوى الدولتين. وأكد الوزير بلينكن أنه يريد العمل بشكل وثيق مع نظيره المصري لتعزيز هذه الشراكة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول عدداً من القضايا الإقليمية الهامة، وعلى رأسها الوضع في قطاع غزة، حيث أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقديره لدور مصر المهم في دعم جهود وقف إطلاق النار والمشاركة في المفاوضات بين إسرائيل وإسرائيل. الجانب الفلسطيني، بالإضافة إلى جهود مصر في تقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة. وفي هذا السياق، ناقش الجانبان الجهود الجارية لتعزيز مفاوضات وقف إطلاق النار وسبل تحقيق وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وتناول الوزير عبد العاطي مختلف جوانب الموقف المصري، الداعي إلى الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار وإنقاذ المساعدات الإنسانية وضرورة وجود رؤية شاملة للحل النهائي للقضية الفلسطينية، بما يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة. الدولة وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى، أوضح السفير أبو زيد، أن الاتصال تناول تطورات الأزمة السودانية، حيث شكر الوزير بلينكن مصر على استضافتها لمؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، باعتباره خطوة مهمة وأساسية في تشكيل حكومة سودانية. توافق وطني وحل سياسي للأزمة. دكتور. تم التوصيل. وأشار بدر عبد العاطي إلى جهود مصر في عقد هذا المنتدى الأول من نوعه، حيث نجح في جمع كافة القوى السياسية والمدنية للمشهد السوداني، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم ومواقفهم بحرية كاملة، وشدد على أن مصر ستواصل القيام بدورها في جهود حل الأزمة بأي ثمن.

واتفق الوزيران على مواصلة التواصل في المرحلة المقبلة لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية المهمة الأخرى مثل الوضع في ليبيا وأمن البحر الأحمر ولبنان، إضافة إلى مراقبة سير العلاقات الثنائية في مختلف مجالاتها الاقتصادية. والجوانب السياسية والتنموية والعسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى