رياضة

طريق ميسي أم رونالدو.. أين يتجه محمد صلاح بعد ليفربول؟

أطلق محمد صلاح، نجم ليفربول، قنبلة مدوية لم يقل صداها عن الفوز الكبير الذي حققه فريقه على مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف دون رد على ملعب أولد ترافورد، في ذروة منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولم يتألق صلاح في الملعب بتسجيله هدفا وتقديم تمريرتين حاسمتين لزميله لويس دياز فحسب، بل لفت الأنظار أيضا بتصريحاته بعد المباراة التي ألمح فيها إلى إمكانية رحيله عن صفوف ليفربول.

وقال قائد منتخب مصر، الذي انتقل من روما إلى ليفربول في صيف 2017: “كما تعلمون، هذا هو موسمي الأخير مع الفريق. أحاول الاستمتاع بالأمر قدر الإمكان وتم اتخاذ القرار لإدارة النادي بشأن الاستمرار أم لا”.

ويفتح خبر صلاح البالغ من العمر 32 عاما التكهنات حول وجهته إذا قررت إدارة ليفربول الاستغناء عنه، نظرا للتغيير في هيكل الفريق وإنشاء مشروع جديد بقيادة المدرب الهولندي آرني سلوت، بدلا من الألماني يورغن كلوب. الذي غادر الأنفيلد بعد رحلة طويلة استغرقت تقريباً… من 9 سنوات.

ويظل صلاح على رأس مسارين سبق أن سلكهما النجمان الكبيران ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو بعد رحيل العملاقين ريال مدريد وبرشلونة في 2018 و2019.

ومن الممكن أن تتراجع فرص صلاح في الاستمرار في الدوري الإنجليزي، وهو ما قد يدفعه للانتقال إلى دوري آخر أقل قوة وإيقاعا، مثل الدوري الإيطالي الذي يعرف أجواءه جيدا بعد أن لعب لمدة ثلاث سنوات لعب في صفوف فيورنتينا وروما.

ويظل الانتقال إلى الدوري السعودي خيارا ممكنا للغاية نظرا للتكهنات المستمرة حول العروض الفلكية من اتحاد جدة لكرة القدم لضم صلاح منذ صيف العام الماضي عام 2023، لكن النجم المصري فضل استكمال مغامرته مع ليفربول.

ولعل انتقاله المجاني في المراحل الأخيرة من مسيرته سيضمن له رواتب ضخمة لن يجدها في أي مكان آخر.

ذهب كريستيانو رونالدو على الطريق الإيطالي والسعودي. وقرر النجم البرتغالي ارتداء قميص يوفنتوس لمدة ثلاث سنوات بعد مسيرة طويلة مع النادي المدريدي استمرت تسع سنوات.

وحقيقة أن فرص صلاح في البقاء في الدوري الإنجليزي تبدو صعبة، ما يثبت ذلك هو أن قرار رونالدو بالعودة إلى صفوف مانشستر يونايتد لم يكن موفقا ودخل في جدالات كثيرة قبل انضمامه إلى النصر. وبدأت المغامرة الكبرى في يناير 2023. ، الباب مفتوح للكثيرين، من نجوم العالم إلى الدوري السعودي.

بعد خلع قميص البارسا في صيف 2021 وترك النادي الكتالوني يبكي أمام كاميرات الإعلام، اتبع ليو ميسي طريقين: الأول كان باريس سان جيرمان الذي أمضى في صفوفه موسمين قبل أن يقرر الانتقال إلى الإنتر. ميامي في صيف 2023.

ويبدو أن المسارين الباريسي والأمريكي مفتوحان أمام محمد صلاح لأسباب عديدة. أولها علاقته الوثيقة بناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، وظهورهما أكثر من مرة في لقاءات خاصة تم تسريبها وتكهنت وسائل الإعلام حينها بأنه في طريقه إلى سان جيرمان. قبل أن يمدد عقده للمرة الأخيرة في صيف 2022.

كما سيضمن انتقال صلاح إلى سان جيرمان استمرار صلاح في الأداء على الساحة الأوروبية، والمنافسة سنويا في دوري أبطال أوروبا، ووجوده على رأس مشروع رياضي جديد يقوده المدرب الإسباني لويس إنريكي، الذي يقود مجموعة من اللاعبين الشباب بعد الرحيل. رحيل النجوم الكبار ميسي، نيمار، فيراتي، دي ماريا وأخيرا كيليان مبابي.

أما اللقب الأميركي، فهو معجب به أيضاً صلاح، الذي كتب بعد انتهاء جولة ليفربول الصيفية قبل الموسم الجديد، عبر حسابه الرسمي على منصة “X”: “وداعاً أميركا.. أراك لاحقاً”.

ويضم الدوري الأميركي حالياً عدداً من نجوم كرة القدم الأوروبيين، من بينهم ميسي وزملائه في إنتر ميامي بوسكيتس وجوردي ألبا ولويس سواريز، بالإضافة إلى الثنائي الفرنسي صاحب الخبرة أوليفييه جيرو وهوغو لوريس.

كما أن اللعب في أمريكا سيجعل صلاح يتأقلم مع أجواء القارة التي ستستضيف نهائيات كأس العالم 2026 في المكسيك وكندا والولايات المتحدة، حيث يحلم قائد مصر بالظهور الثاني في كأس العالم بعد أن حقق الاعتزال حلم المشاركة. في كأس العالم 2018 في روسيا.

بالإضافة إلى كرة القدم، تبدو بيئة الاستثمار وصفقات التأييد في أمريكا جذابة أيضًا لمحمد صلاح، الذي لم يتألق على أرض الملعب فحسب، بل عمل أيضًا بشكل وثيق مع وكيل أعماله رامي عباس حتى أصبح الوجه الإعلاني للعديد من العلامات التجارية الكبرى على المستوى العالمي. كونه النجم في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط.

وكانت التأييدات والصفقات التجارية في عقد ميسي مع إنتر ميامي، من بين العوامل التي أغرت النجم الأرجنتيني بمغادرة الملاعب الأوروبية، ورفض العروض الفلكية من نادي الهلال السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى