اخبار مصر

وزير العمل: اهتمام غير مسبوق بملف العمالة غير المنتظمة عبر منظومة متكاملة

أكد وزير العمل محمد جبران، أن الوزارة تعالج مشكلة العمالة غير المنتظمة من خلال منظومة متكاملة تعمل على تطويرها باستمرار بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وعلى المحاور الثلاثة (الحماية والرعاية والتوظيف).

وقال وزير العمل في تصريحاته اليوم الثلاثاء، إن عدد العمالة غير المنتظمة المسجلة حتى الآن في قاعدة بيانات النظام يصل إلى 1,164,120 عاملاً والقاهرة هي المحافظة التي سجلت أعلى نسبة تسجيل للعمالة غير المنتظمة.

وأضاف أن الوزارة مستمرة في إجراء حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في أماكن العمل وزيارة مواقعهم في الميادين والمحافظات للاستماع إلى مطالبهم والتحديات التي تواجههم، مشيراً إلى التعاون بين الوزارة والمقاولين في تسجيل العمالة غير المنتظمة. العمال يسهلون الإجراءات من خلال المنصة الإلكترونية دون مستندات إضافية أو جهد.

وأوضح أنه تم إنشاء المنصة الإلكترونية لأتمتة خدمات العمل غير المنتظمة، لتحقيق سهولة وسرعة الأداء ودقة البيانات والفصل بين طالبي الخدمة ومتلقيها، لضمان الإشراف والرقابة على الإجراءات، بالإضافة إلى توسيع قاعدة البيانات وبالتالي التوسع في قاعدة المستفيدين من الخدمات الاجتماعية والصحية إشارة إلى تدريب موظفي مكاتب التشغيل والمخالفات بالمحافظات في استخدام المنصة الإلكترونية.

وأشار الوزير إلى إنشاء الوحدة التنفيذية لحسابات العمالة غير المنتظمة لإدارة حساب التشغيل المركزي ومتابعة وإدارة حسابات العمالة غير المنتظمة في المديريات وتوحيد إجراءات الصرف لضمان تقديم الخدمات لمستحقيها دورياً لتسريع وتيرة العمل وبالإضافة إلى الدعم الخاص بشهر رمضان المبارك والعيد، فقد تم أيضاً زيادة دعم أيام العطل الرسمية من 4 إلى 6 دعماً سنوياً.

وأشار إلى أن الوزارة تتخذ العديد من الإجراءات لحماية هذه الفئة من خلال مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية حيث يقومون بمتابعة عمل هذه الفئة ومراقبة تطبيق لوائح التشغيل ومدى توفر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في قانون العمل. قانون رقم (12) لسنة 2003م بشأن معدلات الأمان وعلى وجه الخصوص (حصول الموظف على أجره) يوفر صاحب العمل للعامل وسيلة نقل ووسائل للعيش وينفذ الأحكام القانونية المتعلقة بتشغيل الأطفال والنساء، والمشار إليه في خطة جديدة لمعالجة الحوادث مع تعويض قدره 200.000 جنيه مصري في حالة الوفاة والعجز الكلي الناتج عن حادث والعجز الجزئي بما يتناسب مع العجز.

وقال وزير العمل، إن الوزارة ستصرف للعمال المسجلين بقاعدة البيانات مبلغ 10 آلاف جنيه في حالة الوفاة الطبيعية، ومبلغ 10 آلاف جنيه في حالة العجز الكلي، ومبلغ 5 آلاف جنيه في حالة العجز الجزئي، ومبلغ 5000 جنيه في حالة الجراحة الكبرى، وفي حالة عملية بسيطة مبلغ 2000 جنيه، وفي حالة وفاة أحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى أيضًا 2000 جنيه، ومبلغ 3000 جنيه في حالة زواج الموظف و 2000 جنيه في حالة المولود الأول والثاني، حيث يضاف أنه سيتم صرف المنح النظامية في هذه الفئة في عيدي الأضحى وعيد الفطر والعمل. يوم المولد النبوي بمبلغ 500 جنيه.

وأوضح أنه سيتم التعاقد مع المستشفيات والصيدليات ومعامل التحاليل لتقديم الخدمات الطبية من فحوصات وأشعة وتحاليل وتقديم العلاج للعمالة غير المنتظمة. كما توفر الوزارة فرص العمل للعمالة غير المنتظمة من خلال ترشيح العمال المسجلين كأصحاب أعمال، بالإضافة إلى تدريبهم وتأهيلهم في مراكز التدريب التابعة للوزارة، بهدف إكسابهم داخليا وخارجيا بالمهارات التي يتطلبها سوق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى