اخبار مصر

رئيس الخدمات البيطرية: صناعة الدواجن ركيزة أساسية لضمان الأمن الغذائي

دكتور. ألقى السيد ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية كلمة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط للجمعية العالمية لطب الدواجن.

ونقل للمشاركين تحيات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، وأعربا عن تمنياتهما بنجاح المؤتمر ورفعا توصيات لصالح صناعة الدواجن. والتي تعمل في النهاية على توفير البروتين الحيواني بأقل التكاليف لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري والأمن القومي المصري.

كما أعرب شاهين عن سعادته بحضور المؤتمر كأستاذ للفيروسات وكرئيس لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية وكممثل عن وزارة الزراعة المصرية باعتباره حدثا مهما في قطاع صناعة الدواجن في العالم. وهي إحدى أولويات الدولة المصرية ووزارة الزراعة.

وقال: “صناعة الدواجن تمثل ركيزة أساسية لضمان الأمن الغذائي وتوفير البروتين الحيواني، وقد وصل حجم الاستثمار في مصر إلى أكثر من 100 مليار جنيه، وهو ما يعادل إجمالي حجم إنتاج قطاع الدواجن التجاري في مصر”. “1.4 مليار طائر سنويا، فيما ينتج القطاع الريفي نحو 320 مليون دجاجة محلية سنويا ويصل حجم الإنتاج المحلي من الفروج والدجاج الريفي إلى 2.1 مليون طن يغطي 97% من الاحتياجات”. كما تنتج مصر نحو 14 مليار بيضة مائدة، ويبلغ متوسط حصة الفرد من لحوم الدواجن حوالي 21 كجم سنويا، ويبلغ متوسط حصة الفرد من بيض المائدة حوالي 130 بيضة سنويا. ويعمل في صناعة الدواجن أكثر من 5 ملايين عامل مصري.

واستعرض رئيس هيئة الخدمة البيطرية إجراءات الدولة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وهو ما تحقق بالفعل في إنتاج بيض المائدة، بل والبدء في تصدير الفائض للخارج.

وتركز الدولة بشكل مستمر على توسيع الاستثمارات في صناعة الدواجن لإنشاء مشروعات ضخمة وتوفير البنية التحتية لإقامة هذه المشروعات ومشاركة القطاع الخاص بشكل فعال بما يعود بالنفع على الوطن. وتتميز مصر الآن بوجود أكثر من 34 شركة في مناطق خالية من أنفلونزا الطيور وغيرها، بالإضافة إلى البنية التحتية، كما توفر الإمكانيات التشخيصية لمعامل وزارة الزراعة المعتمدة دولياً تحت مظلة (WOAH) مراقبة أنفلونزا الطيور وداء البروسيلات لمعايرة اللقاحات البيطرية.

وقال شاهين: خطة الوزارة في قطاع الثروة الحيوانية تتضمن:

1- إنشاء قاعدة بيانات تعتمد على حصر دقيق لأنشطة تربية الدواجن وتشمل “المزارع – المفرخات – مصانع الأعلاف – المسالخ – نقاط بيع الأدوية”.

2- توفير الأراضي لإقامة مشاريع الدواجن في المناطق الصحراوية.

3- حماية الإنتاج المحلي والحفاظ على أسعار عادلة للمنتجات المحلية.

4- المساعدة في الحصول على موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بأن المنشآت المعزولة خالية من مرض أنفلونزا الطيور.

5- تشجيع المربين على تحويل مزارع الدواجن من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق.

6- دعم الصناعة الوطنية في إنتاج اللقاحات البيطرية والعمل على زيادة إنتاجيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى